النجيفي يتهم الحشد الشعبي بعرقلة عملية تحرير الموصل من داعش

النجيفي يتهم الحشد الشعبي بعرقلة عملية تحرير الموصل من داعش

المصدر: بغداد – إرم نيوز

اتهم زعيم ”ائتلاف متحدون للإصلاح“ العراقي، أسامة النجيفي، الأحد، قوات الحشد الشعبي بعرقلة معركة تحرير الموصل من سيطرة تنظيم د اعش، بسبب أخطاء ارتكبها منضوون تحت لواء الحشد.

وقال رئيس البرلمان العراقي السابق، خلال استقباله سفير إيطاليا في العراق، ماركو كارنيلوس: ”نعمل على تحشيد الطاقات من أجل قهر داعش، وإن أهل الموصل ممثلون بالحشد الوطني وأبناء العشائر والجيش العراقي وقوات البيشمركة والتحالف الدولي، هم من سيحررون نينوى ويكسرون ظهر الإرهاب“.

وطبقا لما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية ( د ب أ)، فإن النجيفي أوضح أنه ”بخصوص مشاركة الحشد الشعبي في معركة تحرير الموصل، تم توضيح الموقف أكثر من مرة، وخلاصته أننا حريصون على عدم منح داعش فرصة للتجييش الطائفي، كما ينبغي على أهل الموصل أن يدعموا القوات المهاجمة“ معتبرا أن ”وجود الحشد يعرقل العملية بسبب أخطاء ارتكبها بعض المنضوين تحت لوائه في مناطق عديدة من العراق“.

يذكر أن الحشد الشعبي، عبارة عن قوات شبه عسكرية تابعة للمؤسسة الأمنية العراقية، وداعمة للجيش العراقي، تم تشكيلها بعد فتوى الجهاد الكفائي التي أطلقتها المرجعية الدينية الشيعية في النجف، وذلك بعد سيطرة تنظيم داعش على مساحات واسعة في عدد من المحافظات الواقعة شمال بغداد.

بينما يعدّ ”إئتلاف متحدون للإصلاح“، تحالفا سياسيا عراقيا سنيا، شكله رئيس البرلمان العراقي السابق أسامة النجيفي، في كانون الثاني 2012 ، وقد ضم الائتلاف أحزابا عراقية سنية من أبرزها الحزب الإسلامي العراقي، إلى جانب أحزاب قومية عربية وتركمانية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com