وزير إسرائيلي يدعو لإقامة ميناء بحري في غزة

وزير إسرائيلي يدعو لإقامة ميناء بحري في غزة

المصدر: القدس – إرم نيوز

دعا وزير الاستخبارات الإسرائيلي ”إسرائيل كاتس“، الأحد، إلى السماح بإقامة ميناء بحري، في قطاع غزة، شريطة أن يخضع للرقابة الأمنية الإسرائيلية.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية:“دعا وزير الاستخبارات إسرائيل كاتس إلى الانفصال المطلق عن قطاع غزة، والسماح للغزيين بإقامة ميناء، شريطة أن يخضع لمراقبة أمنية إسرائيلية“.

وقال كاتس: ”من المفارقات أن يواصل العالم تحميل إسرائيل المسؤولية عما يقع في القطاع بعد انسحابها التام منه“، مضيفا، إنه ”إذا قطعت إسرائيل كل علاقاتها مع القطاع، فسيفضي ذلك إلى حل جزء كبير من النزاع مع الفلسطينيين“.

ورأى الوزير الإسرائيلي، أن ”الميناء البحري سيخفف من حدة الاحتقان في غزة، وسيجعل لحماس مصالح تخاف عليها“، مشيرا إلى ”وجود جهود دبلوماسية، من أجل إقامة الميناء“، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وفرضت إسرائيل الحصار على القطاع، إثر نجاح حركة حماس  في الانتخابات التشريعية في يناير/كانون الثاني 2006.، ثم عززت إسرائيل الحصار في منتصف حزيران/ يونيو 2007 إثر سيطرة الحركة على القطاع بالكامل.

يشار إلى أن فكرة إقامة ميناء بحري في غزة، نشأت في العام 2008، عندما وصلت أول سفينتين إلى غزة بهدف كسر الحصار، على أن يتم تأسيس ممر مائي يربطها بالعالم الخارجي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com