المعلم: الأسد خط أحمر والتخلّي عن السلطة وهم
المعلم: الأسد خط أحمر والتخلّي عن السلطة وهمالمعلم: الأسد خط أحمر والتخلّي عن السلطة وهم

المعلم: الأسد خط أحمر والتخلّي عن السلطة وهم

استبعدت الحكومة السورية اليوم السبت، مناقشة مسألة الانتخابات الرئاسية أو منصب الرئيس في محادثات السلام المقررة يوم الاثنين، وقالت إن المعارضة ستكون واهمة إذا اعتقدت إنها ستتسلم السلطة في جنيف.

وأكد وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، مشاركة الحكومة السورية في المحادثات، التي تقودها الأمم المتحدة في جنيف، لكنه قال إن هذه المحادثات ستفشل "إذا كان في ذهن (المعارضة) أو في تعليماتها أوهام بأنها ستستلم السلطة في جنيف، والتي فشلت في استلامها في الميدان".

وأضاف، أن وفد الحكومة سيرفض أي محاولة لوضع الانتخابات الرئاسية على جدول أعمال المحادثات.

وقال المعلم، في مؤتمر صحفي في دمشق، ونقله التلفزيون "نحن لن نحاور أحدا يتحدث عن مقام الرئاسة"، وتابع "أنا أنصحهم إذا كان هكذا تفكيرهم ألا يأتوا إلى المحادثات، بكل بساطة لا يتعبونا ولا يتعبوا أنفسهم.. هذه الأوهام عليهم أن يتخلوا عنها."

وأكد المعلم، أن وفد الحكومة سيسافر إلى جنيف يوم الأحد، وسينتظر فيها 24 ساعة، لكنه سيعود إذا لم يحضر الطرف الآخر.

وأضاف، أن فهم الحكومة السورية لمصطلح الانتقال السياسي، هو الانتقال من الدستور الحالي إلى دستور آخر والانتقال من الحكومة الحالية إلى حكومة أخرى، وبمشاركة من الطرف الآخر.

وتريد المعارضة السورية، أن تركز المحادثات على تشكيل هيئة حكم انتقالية ذات صلاحيات تنفيذية كاملة، ورفضت فكرة الانضمام إلى حكومة سورية موسعة.

وردا على تصريحات المعلم، اتهمت المعارضة دمشق بوقف المحادثات قبل أن تبدأ.

وقال منذر ماخوس، عضو الهيئة العليا للمفاوضات لقناة العربية الحدث، "أنا اعتقد أنه يضع مسامير في نعش جنيف، هذا واضح.. المعلم يوقف جنيف قبل أن يبدأ."

تثمين.. ورفض

وقال وزير الخارجية السوري، إن الحكومة ملتزمة باتفاق "وقف الأعمال القتالية"، الذي توسطت فيه الولايات المتحدة وروسيا، وساهم في خفض مستوى العنف في غرب سوريا، منذ دخوله حيز التنفيذ قبل أسبوعين.

كما انتقد المعلم، مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا، قائلا "إنه لا يملك أو غيره الحق في الحديث عن الانتخابات الرئاسية في سوريا"، وطالبه بالحياد والموضوعية.

ورفض وزير الخارجية السوري أيضا، الحديث عن فكرة الفيدرالية كحل لإنهاء الحرب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com