ليبيا.. استهداف ترسانة داعش الإلكترونية 

ليبيا.. استهداف ترسانة داعش الإلكترونية 

المصدر: طرابلس - إرم نيوز 

أعلنت وزارة العدل في الحكومة المؤقتة المنبثقة عن البرلمان الليبي، عن تمكنها من استهداف شامل للترسانة الإلكترونية للتنظيمات الإرهابية، وإلغاء العديد من الحسابات والصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي .

وقال رئيس مركز الخبرة القضائية والبحوث في الوزارة، عمر الحجازي، أن ”المنظومات الخاصة والخبرات الوطنية عملت قرابة الشهر، في استهداف الترسانة الإلكترونية للتنظيمات الإرهابية في ليبيا، وشل حركة تنظيم داعش إلكترونيا على وجه الخصوص“.

وأشار الحجازي، وفقا لما نقلت عنه وكالة الأنباء الليبية، أنه ”تم إغلاق أغلب الحسابات والصفحات الخاصة بتنظيم داعش“، منوها إلى أن ”التنظيم استباح الفضاءات الإلكترونية ونصب مصائد على شبكات التواصل، من أجل استهداف الشباب وتجنيدهم وابتزازهم لغرض استخدامهم في أجنداته الخاصة“.

وكشف الحجازي أن ”تم بعد رصد حالات ابتزاز مادي، من قبل التنظيم، لشباب وفتيات ليبيات، وقوعوا فريسة المواقع الإباحية الوهمية، التي يوظفها التنظيم لأغرض الاستخدام أو التجنيد“.

ولفت رئيس مركز الخبرة القضائية والبحوث في وزارة العدل، أن ”تنظيم داعش يعتمد على خبرات دولية وتقنيات عالية وإمكانيات تفوق التوقعات ويجتهد في التجنيد من ليبيا والدول المجاورة“.

وكشف الحجازي أن لتنظيم داعش ”شبكة نشطة ودقيقة تُتابع كل ما يجري في ليبيا، تجتهد في التجسس على الشخصيات العامة والنشطاء والسياسيين لغرض تجنيد أقاربهم ومعرفة التفاصيل الحياتية لهم والتجسس عليهم“.

إلى ذلك، ناشد الحجازي، البرلمان بضرورة سرعة الموافقة على مشروع قانون ”العقوبات الخاصة بالجرائم الإلكترونية”.

وطبقا لرئيس مركز الخبرة القضائية والبحوث، عمر الحجاز، يتضمن القانون 30 مادة، تنص على حماية الدولة والمواطن من القرصنة الإلكترونية، علاوة على مقاضاة المتسبب بالسب والقذف والتشهير، إضافة إلى حماية مؤسسات الدولة، والدورة المستندية للجهات العامة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com