الجامعة العربية تُصنّف ”حزب الله“ اللبناني منظّمة إرهابية

الجامعة العربية تُصنّف ”حزب الله“ اللبناني منظّمة إرهابية

المصدر: القاهرة- إرم نيوز

قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية، إن جامعة الدول العربية صنفت جماعة ”حزب الله“ اللبنانية منظمة إرهابية اليوم الجمعة، في ختام اجتماعات مجلس وزراء الخارجية العرب.

وتابعت الوكالة، أن مجلس وزراء الخارجية الذي استمرت اجتماعاته يومين في مقر الجامعة العربية في القاهرة ”قرّر اعتبار حزب الله اللبناني منظمة إرهابية.“

وقالت مصادر في جامعة الدول العربية، إن العراق ولبنان رفضا القرار.

وأكد محمد بن مبارك سيار، وكيل وزارة الخارجية البحرينية، صدور القرار بقوله في مؤتمر صحفي ”فيه عندنا قرار صادر من مجلس الجامعة يتضمن تسمية حزب الله إرهابي“، لكن المسؤول البحريني، أضاف أن العراق ولبنان تحفظا على القرار بينما كانت هناك ”ملاحظة من الجزائر على بعض الأشياء“.

بينما قال أحمد قطان، سفير السعودية في مصر ومندوبها الدائم في الجامعة العربية، إنه لم يسمع تحفظات على القرار من الوفد الجزائري.

وقال في تصريحات لـ“ قناة العربية“ السعودية، ”القرار حظي بالإجماع ما عدا تحفظًا من العراق ومن لبنان كالعادة، أما موضوع الملاحظة الجزائرية فهذا لم أسمع من أخي السفير الجزائري أي تحفظ أو أي ملاحظة على أي بند من البنود التي وردت في هذا القرار“.

وفي وقت سابق اليوم الجمعة، قال مصدر في وزارة الخارجية العراقية في القاهرة، إن الوفد السعودي انسحب من اجتماع للدورة 145 لمجلس الجامعة العربية بعد دفاع وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري عن جماعتي الحشد الشعبي وحزب الله الشيعيتين.

وازداد التوتر بين العراق والسعودية مع اندلاع الصراعات التي تتسم ببعد طائفي في سوريا واليمن والعراق.

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه، ”الوفد السعودي انسحب من قاعة الاجتماع بعد كلمة وزير الخارجية العراقي الذي رفض فيها المساس بالحشد الشعبي وسائر حركات المقاومة“.

وأضاف المصدر، أن وزير الخارجية العراقي قال إن ”الحشد الشعبي وحزب الله حافظا على كرامة العرب ومن يتهمهما بالإرهاب هم الإرهابيون“.

وفي يناير الماضي، استدعى العراق السفير السعودي بعد تلميحه إلى أن جماعة الحشد الشعبي الشيعية المسلحة المدعومة من إيران تغذي المشاعر الطائفية في العراق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com