برلماني ليبي: لجنة الحوار ليس لها صلاحيات تمرير حكومة السراج

برلماني ليبي: لجنة الحوار ليس لها صلاحيات تمرير حكومة السراج

المصدر: إرم نيوز - جهاد ضرغام

أكد نائب رئيس البرلمان الليبي امحمد اشعيب أن لجنة الحوار السياسي ليس لها صلاحيات تمرير حكومة الوفاق الوطني، مشدداً على حاجة ليبيا ”لحكومة توحد البلاد على وجه السرعة“.

ونقلت قناة ليبيا الفضائية، عن اشعيب وهو رئيس لجنة الحوار التابعة للبرلمان، إن لجنة الحوار ليس من صلاحياتها ولا  اختصاصها أن توافق على الحكومة، وهذا الشأن يخص البرلمان، مبدياً اعتراضه على أي تعبير يوحي أن لجنة الحوار تمنح أو تمرر الحكومة.

ونوه اشعيب إلى أنه أبلغ المبعوث الدولي مارتن كوبلر بأنه غير قانوني أو مسموح تدخل لجنة الحوار في قضية منح الثقة، و“قد وافقني على ذلك“، مؤكدا بأن البلاد في أمس الحاجة إلى حكومة وفاق وطني بأسرع وقت ممكن.

وأكد نائب رئيس البرلمان الليبي أن الحوار الداخلي في البرلمان قائم، وعلى الساسة مساعدة الشعب الليبي في تجاوز الأزمة، على حد وصفه .

ويتجه أكثر من 100 نائب في البرلمان الليبي إلى اعتماد حكومة الوفاق الوطني خارج قبّة البرلمان، عن طريق لجنة الحوار بعد موافقة أغلبية النواب.

لكن المستشار عقيلة صالح عيسى رئيس البرلمان الليبي، رد على هذه المطالبات، مؤكدا بأن منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني خارج قبة البرلمان لا يعتد به نهائياً.

وكان يتعين على البرلمان الليبي التصويت على منح الثقة لحكومة السراج منذ فبراير/ شباط الماضي، والتي شكّلها من 13 وزيرًا و 5 وزراء دولة.

لكن عملية التصويت شابتها خلافات حادة، وصلت إلى التشابك بالأيدي وتبادل الشتائم، خاصة من قبل نواب الشرق، الذين أوقفوا جلسة تصويت مكتملة النصاب قبل أسبوعين، ما اضطر 100 نائب للخروج ببيان مشترك أكدوا فيه دعمهم لحكومة الوفاق، مطالبين بنقل جلسات البرلمان خارج طبرق، كونهم يتعرضون للتهديد جراء تأييدهم للحكومة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com