أوباما يدعو إلى "سلام بارد" بين السعودية وإيران
أوباما يدعو إلى "سلام بارد" بين السعودية وإيرانأوباما يدعو إلى "سلام بارد" بين السعودية وإيران

أوباما يدعو إلى "سلام بارد" بين السعودية وإيران

دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما، اليوم الخميس، السعودية وإيران، إلى "التعايش معًا" والتوصل إلى "سلام بارد" لإنهاء الحروب والفوضى في المنطقة.

وقال أوباما، في مقابلة صحافية، إن "المنافسة بين السعوديين والإيرانيين التي ساعدت في إذكاء الحروب بالوكالة والفوضى في سوريا والعراق واليمن، تتطلب منا أن نقول لأصدقائنا وكذلك للإيرانيين أنهم بحاجة للتوصل إلى طريقة فعالة للتعايش معًا وتحقيق نوع من السلام البارد".

وسحبت إدارة أوباما القوات الأمريكية من العراق، لكنها تواجه صعوبة في التعامل مع اضطرابات الشرق الأوسط، التي بدأت منذ أعوام مع انتفاضات الربيع العربي.

وفيما يتعلق بسوريا، دافع أوباما عن قراره عدم تنفيذ ضربات هناك العام 2013، على الرغم من المخاوف بشأن استخدام النطام أسلحة كيماوية.

وكان منتقدون اعتبروا أن هذه فرصة ضائعة ربما كانت ستساعد في إنهاء الحرب.

وتابع "بالنسبة لي كنت أعلم أن الضغط على زر الإيقاف المؤقت في تلك اللحظة سيكلفني من الناحية السياسية.. أعتقد أنه في نهاية المطاف كان هذا هو القرار السليم".

وفي الشأن الليبي، ألقى أوباما بقدر من اللوم على حلفاء واشنطن الأوروبيين، قائلًا "حين أرجع بالزمن وأسأل نفسي ما الخلل الذي حدث، تكون هناك مساحة للنقد لأنني كانت لدي ثقة أكبر فيما كان سيفعله الأوروبيون فيما بعد نظرًا لقرب ليبيا".

كما تحدث أوباما خلال مقابلته مع مجلة "ذي أتلانتيك" عن روسيا التي زادت من دورها في الشرق الأوسط من خلال التدخل في سوريا، وأغضبت واشنطن بدعمها للرئيس بشار الأسد، الذي تشدد الولايات المتحدة ودول غربية أخرى على أنه يجب أن يترك الحكم.

وقال إنه يُجري محادثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، مضيفًا "إنه يفهم أن وضع روسيا في المجمل على مستوى العالم تقلص بشدة".

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com