استطلاع: نصف الإسرائيليين يريدون طرد العرب

استطلاع: نصف الإسرائيليين يريدون طرد العرب

المصدر: ربيع يحيى - إرم نيوز

أظهر استطلاع للرأي، أن نحو نصف اليهود في إسرائيل، يريدون طرد العرب، وأن غالبية المنتمين للتيارات المتشددة يفضلون تطبيق الشريعة اليهودية.

وقال الاستطلاع الذي أجراه مركز ”بيو“ الأمريكي للدراسات، ونشره الموقع الإلكتروني لصحيفة ”يديعوت أحرنوت“، اليوم الثلاثاء، إن ”48% من الإسرائيليين اليهود العلمانيين والمتدينين، يرغبون في طرد العرب من إسرائيل“.

وأضاف أن هذه ”النسبة تزيد بشدة بين من يعتبرون أنفسهم من المتدينين، حيث قال 71% من هؤلاء أنه ينبغي طرد العرب من إسرائيل“.

وتابع ”لكن في المقابل يعارض 58% من اليهود العلمانيين طرد العرب، من بينهم 25% يرفضون بشدة، و33% يتحفظون على خطوة من هذا النوع“.

ويؤكد 79% من العرب الذين يحملون الجنسية الإسرائيلية، أن ”هناك عنصرية تمارس ضدهم داخل المجتمع الإسرائيلي“، فيما زعم 74% من الإسرائيليين اليهود في المجمل أنهم ”لا يرون أية عنصرية ضد المسلمين في إسرائيل“.

كما أشار الاستطلاع -الذي اعتُبر أكبر استطلاعات الرأي فيما يتعلق بالنزعات الدينية والاجتماعية في إسرائيل- إلى وجود ”خلافات كبيرة داخل المجتمع الإسرائيلي، ليس فقط بين اليهود والأقلية العربية، بل بين المجموعات اليهودية نفسها“.

وأوضح أن ”المجتمع الإسرائيلي شهد أخيراً تزايد النزعات الدينية، مقابل تراجع التيارات العلمانية الإسرائيلية، حيث اعتبر 40% فقط ممن شملهم الاستطلاع أنهم من العلمانيين، فيما قال 41% إنهم يمتلكون نزعة دينية، أي أنهم يحافظون على بعض الفرائض الدينية فقط، فيما لفت 8% إلى أنهم ينتمون للتيارات الحريدية المتشددة، وقال 10% إنهم يرون أنفسهم من المتدينين“.

كما أظهرت نتائج الاستطلاع زيادة كبيرة في نسبة المواليد بين أتباع التيارات الحريدية، حيث قال 28% من أتباع هذا التيار ممن شملهم الاستطلاع، إن لديهم سبعة أبناء أو أكثر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com