العبادي يطرح وثيقة متكاملة للإصلاح الشامل في العراق

العبادي يطرح وثيقة متكاملة للإصلاح الشامل في العراق

المصدر: بغداد - إرم نيوز

طرح حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي، اليوم الأحد، وثيقة متكاملة وخارطة طريق، لتنفيذ إصلاح شامل ومكافحة الفساد وإجراء تعديل وزاري، بحسب بيان صادر عن مكتبه.

وذكر البيان أن طرح العبادي للوثيقة وخارطة الطريق، تم في اجتماع لقادة التحالف الوطني في محافظة كربلاء.

وجاءت هذه الخطوة، بعد يومين فقط، من تظاهرات حاشدة دعا لها مقتدى الصدر زعيم ”التيار الصدري“ على مداخل المنطقة الخضراء ببغداد، للمطالبة بتشكيل حكومة ”تكنوقراط“، ومحاربة الفساد.

وأضاف البيان ”العبادي دعا أبناء الشعب والقوى السياسية والمهتمين إلى التعاون والمساهمة في الوثيقة لإصلاح ما فسد“.

وقال صادق المحنا عضو التحالف الوطني، اليوم الأحد، إن اجتماع العبادي مع قادة التحالف الوطني يأتي لتطويق الخلاف الحاصل بين كتل التحالف خصوصاً بعد التظاهرات الحاشدة التي دعا لها مقتدى الصدر.

وأضاف قائلاً ”خارطة الإصلاح الشاملة التي يتحدث عنها العبادي، لا تلبّي طموح الآخرين في الكتل السياسية، فهو يطالب الجميع بدعمه لتشكيل حكومة بعيدة عن الأحزاب السياسية، ويتمسّك بمنصبه رئيساً للوزراء وقيادياً في حزب الدعوة“.

وشدد على أنه لايوجد إصلاح قبل أن يبدأ قادة التحالف الوطني أنفسهم، بإصلاح التحالف أولاً ثم الدعوة إلى عملية إصلاح شاملة، كي نضمن حصول تأييد من كتل اتحاد القوى، والتحالف الكردستاني.

ومنح مقتدى الصدر، في 12 (فبراير/ شباط) الماضي، العبادي، 45 يوماً لتشكيل ”حكومة تكنوقراط“ بعيدة عن الميول الحزبية، وهدّد يوم أول أمس الجمعة، باقتحام المنطقة الخضراء، بعد انتهاء المهلة وعدم تشكيل ”حكومة تكنوقراط“.

واتفقت الرئاسات الثلاث في العراق (الجمهورية، والوزراء، والبرلمان) وقادة الكتل السياسية، الخميس الماضي، على خطة العبادي الإصلاحية، المتضمنة إجراء تعديل وزاري، وفق برنامج إصلاحي شامل، قبيل يوم واحد من تظاهرة زعيم ”التيار الصدري“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com