أمريكا تسلم الأردن 8 طائرات بلاك هوك
أمريكا تسلم الأردن 8 طائرات بلاك هوكأمريكا تسلم الأردن 8 طائرات بلاك هوك

أمريكا تسلم الأردن 8 طائرات بلاك هوك

قال مسؤولون أردنيون وأمريكيون إن الولايات المتحدة سلمت الأردن ثماني طائرات هليكوبتر من طراز بلاك هوك اليوم الخميس لمساعدة الدولة الحليفة في الدفاع عن نفسها ضد تهديد مسلحي داعش.

وأضاف المسؤولون أن ثماني طائرات أخرى من نفس الطراز ستسلم للأردن العام المقبل في إطار اتفاق مساعدات عسكرية بقيمة نحو 200 مليون دولار.

والطائرات الهليكوبتر محورية لقوة التدخل السريع في الأردن التي تمولها الولايات المتحدة وأنشأتها عمان لمحاربة داعش الذي يسيطر على مساحات واسعة من الأراضي في سوريا والعراق المجاورتين.

وخلال مراسم تسلم الطائرات التي أقيمت في قاعدة ماركا الجوية، قالت السفيرة الأمريكية لدى الأردن أليس ويلز "تدعم الولايات المتحدة جهود القوات المسلحة الأردنية لحماية حدود الأردن لردع العدوان ولمكافحة الإرهاب وللمساهمة في عمليات التحالف."

وقالت لضباط كبار في الجيش الأردني "الولايات المتحدة ملتزمة بالوقوف مع الأردن في مواجهة التهديد الذي يشكله تنظيم داعش".

وأضافت "وأنتم توظفون تلك الطائرات في حربكم ضد داعش اعلموا أننا سنكون بجانبكم."

وقال العميد الأردني جابر العبادي إن الأردن يبذل جهوداً هائلة لنشر الأمن والاستقرار، ليس على الصعيد الإقليمي فقط، لكن على الصعيد العالمي أيضاً، حيث يتبنى الأردن على الدوام سياسة اعتدال وتسامح في منطقة مضطربة".

وأحبطت قوات الأمن الأردنية، مؤخرا، مؤامرة لخلايا نائمة من متشددي تنظيم "داعش" لتفجير أهداف مدنية وعسكرية في المملكة.

والأردن إحدى الدول العربية القليلة التي شاركت في حملة الضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة ضد التنظيم المتشدد.

وأسر تنظيم داعش طيارا أردنيا بعد أن سقطت طائرته في منطقة خاضعة لسيطرة التنظيم المتشدد في سوريا وبعد ذلك قتل التنظيم الطيار الأسير حرقا.

وتعالج شحنات المساعدات العسكرية بعض بواعث القلق التي عبر عنها العاهل الأردني الملك عبد الله العام الماضي لإدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما وكبار أعضاء الكونجرس بشأن نقص التمويل العسكري والاستجابة لأحد حلفائها الرئيسين في المنطقة.

وتوقع مسؤولون أمريكيون أن تزيد المساعدات للأردن - أحد أكبر المستفيدين من التمويل العسكري الأجنبي - إلى 800 مليون دولار في 2016.

ومنذ اندلاع الصراع السوري في 2011 أرسلت واشنطن ملايين الدولارات لمساعدة عمان على إنشاء نظام متكامل لمراقبة الحدود لمنع التسلل عبر الحدود من سوريا والعراق.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com