عدد مرشحي مجلس الشعب السوري يتجاوز 11 ألفاً

عدد مرشحي مجلس الشعب السوري يتجاوز 11 ألفاً

دمشق- أعلنت لجنة قضائية سورية أن عدد طالبي العضوية في مجلس الشعب تجاوز حتى الآن 11 ألفا و تم بذلك إقفال باب الترشح.

و ذكرت صحيفة ”الوطن“ السورية في عددها اليوم الخميس أنه ”وسط إقبال كبير على الترشح إلى عضوية مجلس الشعب، أعلنت اللجنة القضائية للانتخابات أمس اللأربعاء، إقفال باب الترشح بعدما وصل عدد المرشحين إلى 11341 مرشحاً ”.

وقالت الصحيفة المقربة من النظام في دمشق إن ”لجان الترشيح الفرعية ستبت بقانونية الطلبات خلال 5 أيام، وأن معظم المتقدمين هم من حزب البعث (الحاكم بصيغة الأمر الواقع ) على أن ينسحب عدد كبير منهم بعد عملية تنازل داخلية لصالح مرشحيه الذين سيخوضون الانتخابات“.

واعتبرت الصحيفة الموالية أن ”المحافظات كافة (هناك بضع محافظات خارجة عن سيطرة النظام مثل إدلب والرقة وقسم كبير من أرياف دمشق وحلب ودير الزور و درعا     و الحسكة) شهدت إقبالاً كبيراً من ممثلي النقابات المهنية والطبية ليبلغ عدد المحامين المرشحين 700 و200 صيدلي وطبيب، إضافة إلى ترشح عدد كبير من أطباء الأسنان“.

ونقلت الصحيفة المحلية عن نقيب المحامين نزار علي السكيف قوله، إن إجراء الانتخابات البرلمانية هو استحقاق دستوري كبير ستشارك فيه النقابة بكل إمكانياتها وستعمل على إيصال النخب القانونية الذين تعنيهم هموم المواطنين ولديهم ثقافة قانونية مجتمعية، مشيراً إلى أن المجلس بحاجة إلى مشرعين بصفته المؤسسة التشريعية التي تشرع القوانين.

ويبلغ عدد أعضاء مجلس الشعب 250 عضوا بأغلبية الأعضاء البعثيين ويتغير المجلس كل 4 سنوات.

و بحسب الصحيفة الموالية للنظام فإن رئيس مجلس محافظة درعا هاني الحمدان قال، إن ”المحافظة اتخذت كل الاستعدادات اللازمة لإنجاح هذا العرس الديمقراطي عبر توفير جميع مستلزمات عملية الترشح والانتخاب والتعاطي مع هذا الاستحقاق بمنتهى المسؤولية والالتزام بالجانب الدستوري، وأكد  أهمية تشجيع الجميع على الترشح وممارسة كل مواطن حقه في الانتخاب“.

و قالت الصحيفة اليومية، إن عدد المرشحين في المحافظات كافة بلغ 11341 منهم 1805 في دمشق وريفها، و2485 في حلب ومناطقها، في حين سجلت محافظة حمص أكبر عدد للمرشحين عن باقي المحافظات فبلغ عددهم 1800 مرشح، وسجلت محافظة حماة 700 مرشح، في حين وصل العدد في اللاذقية إلى 1653 مرشحاً، و634 مرشحاً في طرطوس، و311 في دير الزور و546 في الحسكة، على حين بلغ عدد المرشحين في الرقة 197 مرشحاً و321 في درعا و263 في السويداء، وأخيراً 240 مرشحاً في القنيطرة “ .

وكان الرئيس بشار الأسد أقر موعد الانتخابات في 13 نيسان /إبريل المقبل رغم تقطع أوصال البلاد خلال هذه الحرب وتهجير ملايين السوريين في الداخل و الخارج .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com