داعش يعدم 8 هولنديين حاولوا الانشقاق عنه‬‎
داعش يعدم 8 هولنديين حاولوا الانشقاق عنه‬‎داعش يعدم 8 هولنديين حاولوا الانشقاق عنه‬‎

داعش يعدم 8 هولنديين حاولوا الانشقاق عنه‬‎

أقدم تنظيم "داعش" في شمال سوريا على إعدام 8 مقاتلين هولنديين في صفوفه بعد اتهامهم بمحاولة "الانشقاق الجماعي" والتحريض ضده، واعتقل أكثر من 65 آخرين يحملون الجنسية ذاتها.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن أحد مؤسسي حملة "الرقة تُذبح بصمت" المناهضة للتنظيم، - ويدعى "أبو محمد"- أن "تنظيم داعش أعدم 8 مقاتلين هولنديين في صفوفه يوم الجمعة في مدينة معدان بمحافظة الرقة"، أبرز معاقل التنظيم في سوريا، "بعد اتهامهم بمحاولة الانشقاق الجماعي والتحريض ضد التنظيم".

وتعمل مجموعة "الرقة تذبح بصمت" – التي تأسست منذ ابريل 2014 في الرقة- على توثيق انتهاكات التنظيم، بعدما بات دخول المدينة شبه مستحيل على الصحفيين إثر عمليات خطف وذبح طالت عددا منهم.

ووفقا لبيان نشرته الحملة على موقعها الإلكتروني، فإن نحو 75 مقاتلا هولنديا، بينهم مقاتلون من أصول مغاربية، يحملون الجنسية الهولندية، كانوا انشأوا تجمعا خاصا بهم في الرقة، وكانوا على علاقة متوترة مع القيادات العراقية في التنظيم.

وأضاف بيان الحملة، إن الإشكال بدأ قبل شهر تقريبا، بعد توقيف المكتب الأمني التابع للتنظيم -والذي تديره قيادات عراقية- 3 مقاتلين هولنديين، إثر الاشتباه بتخطيط أحدهم للهروب، ثم وفاة واحد منهم خلال التحقيق معه جراء الضرب المبرح.

وكشفت الحملة عن توتر حصل بين الطرفين إثر ذلك، وتخلله تبادل إطلاق نار أدى إلى سقوط قتلى؛ ما دفع قيادة التنظيم في الرقة لإرسال مندوب الى المقاتلين الهولنديين لحل الخلاف معهم، لكنهم أقدموا على قتله "ثأرا" لزميلهم الذي قضى خلال توقيفه.

وعلى إثر هذه الحادثة أصدرت قيادة التنظيم في العراق، أمرا باعتقال جميع المقاتلين الهولنديين، وتم اقتيادهم إلى سجني مدينة معدان، ومدينة الطبقة في الرقة، قبل أن يتم إعدام 8 منهم يوم الجمعة في معدان، ولا يزال 66 مقاتلا هولنديا آخر معتقلين، حسب أبو محمد.

وفي حين لم يؤكد مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن خبر إعدام الهولنديين الثمانية في الرقة، أشار إلى معلومات عن "إعدام 3 مقاتلين ينحدرون من المغرب العربي، ويحملون جنسيات أوروبية الجمعة في "ولاية الفرات" التي تضم مدينة البوكمال السورية ومناطق عراقية أخرى"، دون أن يحدد المكان أو الأسباب.

وتحدث عبد الرحمن عن خلافات بين عناصر التنظيم في الأسابيع الأخيرة في الرقة.

وبحسب الاستخبارات الهولندية، فإن أكثر من 200 هولندي، بينهم 50 امرأة، التحقوا بصفوف داعش  في سوريا والعراق.

ووفق حصيلة للمرصد السوري أمس الاثنين، أعدم التنظيم 424 من عناصره، منذ إعلانه "الخلافة" في سوريا والعراق صيف العام 2014، بتهم مختلفة أبرزها "التجسس" و"محاولة الفرار" أو "الانشقاق"، وأفاد المرصد ان غالبية هؤلاء أعدموا بعد اعتقالهم إثر محاولتهم العودة إلى بلدانهم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com