الجيش الإسرائيلي يواجه معركة "اللحى"مع الحاخامات
الجيش الإسرائيلي يواجه معركة "اللحى"مع الحاخاماتالجيش الإسرائيلي يواجه معركة "اللحى"مع الحاخامات

الجيش الإسرائيلي يواجه معركة "اللحى"مع الحاخامات

احتدمت المعركة الدائرة منذ فترة طويلة في الجيش الإسرائيلي لتحقيق توازن بين المعايير المعاصرة والتقاليد اليهودية، بعد أن قوبلت أوامر عسكرية جديدة بتقصير اللحى باحتجاجات من جانب بعض الحاخامات.

ويطيل اللحى عدد كبير من اليهود المتشددين دينيا، لكن القوات الإسرائيلية غضت الطرف عن الأمر.

وخلال السنوات القليلة الماضية دأب جنود علمانيون كثيرون على إطلاق اللحى أيضا، وهو التوجه الذي تسعى الأوامر الجديدة التي تسري اعتبارا من غد الثلاثاء للتصدي له.

وبموجب القواعد المعدلة سيكون على كل الجنود الراغبين في إطالة اللحى الحصول مسبقا على موافقة قادتهم، لا الاكتفاء بموافقة حاخام في الجيش.

 ومن المتوقع أن يحصل الجنود المتدينون على موافقة لكن بعض الحاخامين شكوا من عمليات تمحيص متشددة.

وقال الحاخام شلومو افينير من مستوطنة بيت إيل في الضفة الغربية المحتلة، إن إطالة اللحى هي للتشبه بالمقاتلين اليهود في وقت الملك داود. مطالبا الجنود عدم الامتثال لأمر حلق اللحى.

وقال للموقع الإخباري اليهودي الديني (سروجيم) "يمكنك أن تكون نظيفا مرتبا وأنت ملتح ويمكن أن تكون قذرا وأنت دون لحية".

وفي تعليق هيمن على عناوين الأخبار في المواقع الإخبارية الإسرائيلية قال افينير، إن "الأمر تم ذكره في حقبة النازي حين كان الألمان يجبرون اليهود على حلق اللحى بالقوة".

وقال البريجادير جنرال موتي الموز، كبير المتحدثين باسم الجيش لراديو الجيش، إنه من بين الطلبات المقدمة لإطلاق اللحى تمت الموافقة حتى الآن على 42 % على أساس التدين والتقوى، بينما رفضت باقي الطلبات استنادا إلى أنها محاولة "لركوب الموجة" والتهرب من الحلاقة.

وصرح بأنه يجب تحقيق توازن بين حرية العبادة وتفادي القذارة في صفوف المجندين قائلا، إنه "لاحظ هذه المسألة حين قارن بين القوات الإسرائيلية والقوات الأميركية التي تزور البلاد حاليا لتدريبات على الدفاع الجوي".

وتابع الموز "ثبت بالدليل أنه فيما يتعلق بالمظهر والانضباط وفي أحيان خلال ظروف العمليات، أن الجنود الملتحين ليسوا بالشكل الذي يجب أن يكون عليه العسكري".

ووصل الخلاف إلى الحكومة الائتلافية لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو التي تعد الأحزاب الدينية شريكا قويا.

وقال الحاخام إيلي بن دهان النائب في الكنيست عن حزب البيت اليهودي ونائب وزير الدفاع لموقع إخباري آخر (كل زمان)، إن الأمر العسكري الخاص باللحى "غير منطقي"، ويمكن أن يعيق تجنيد يهود متشددين دينيا الذين يعفون عادة من التجنيد.

وحسب وكالة رويترز، إن المحكمة الإسرائيلية العليا، رفضت طعنا ضد القواعد الجديدة العام الماضي، تعهد الموز بمحاكمة الجنود الرافضين للالتزام بأمر حلق اللحية.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com