مجلس الأمن يصادق على الهدنة السورية

مجلس الأمن يصادق على الهدنة السورية

المصدر: نيويورك- إرم نيوز

اعتمد مجلس الأمن الدولي، مساء  الجمعة، بالإجماع قرارًا أمريكيًا روسيًا حول ”وقف الأعمال العدائية“ في سوريا، والسماح بالوصول الإنساني للمحاصرين، فيما أعلن المبعوث الأممي، استئناف مفاوضات السلام في 7 مارس/ آذار المقبل.

 وجاءت موافقة المجلس، في جلسة (منعقدة حاليا)، في مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك الأمريكية، استمع فيها لإفادة قدمها، المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا.

وأعلن دي ميستورا، في إفادته، استئناف المفاوضات بين أطراف الأزمة السورية في السابع من شهر مارس/آذار المقبل، مؤكداً موافقة أطراف النزاع على 5 عناصر أساسية لوقف الأعمال العدائية.

واستطرد المبعوث الأممي قائلا ”الجيش السوري، والقوات المتحالفة معه، وكذلك جماعات المعارضة، اتفقوا على خمس نقاط أساسية، من بينها الالتزام بمفاوضات ترعاها الأمم المتحدة، والإحجام عن كسب أراضي خلال سريان اتفاق وقف الأعمال العدائية، والسماح بالوصول الإنساني، واستخدام القوة المناسبة عند الدفاع عن النفس“.

وشدد دي ميستورا، على أنه ”ستكون هناك وبلا شك محاولات لتقويض الاتفاق، وهو أمر متوقع للغاية“، مطالبا كافة أطراف الصراع بضرورة ممارسة أقصي درجات ضبط النفس.
وأوضح أن ”اتفاق وقف الأعمال العدائية، سيبدأ العمل به خلال ساعة واحدة من الآن (مع بدء منتصف ليلة الجمعة السبت)“.

وقال لأعضاء المجلس إنه ”يعتزم الدعوة لاستئناف المفاوضات بين أطراف الأزمة، يوم الاثنين الموافق السابع من شهر مارس/آذار المقبل، شريطة تماسك اتفاق وقف الأعمال العدائية“.

وذكر المبعوث الأممي، أن ”الاتفاق لا يشمل، داعش، وجبهة النصرة، وجميع الجماعات الإرهابية الأخرى المدرجة على قائمة الإرهاب، من قبل الأمم المتحدة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com