محطة فضائية تكشف تفاصيل الخطة الأمريكية "البديلة" بشأن سوريا
محطة فضائية تكشف تفاصيل الخطة الأمريكية "البديلة" بشأن سوريامحطة فضائية تكشف تفاصيل الخطة الأمريكية "البديلة" بشأن سوريا

محطة فضائية تكشف تفاصيل الخطة الأمريكية "البديلة" بشأن سوريا

ذكرت محطة تلفزيونية أمريكية، أن إدارة الرئيس باراك أوباما، تجري في الأيام الأخيرة مناقشات بشأن "الخطة البديلة" في سوريا تحسبا لانهيار وقف إطلاق النار هناك.

وأفادت CNN، الجمعة، بأن الخطة البديلة المذكورة قد تشمل إمكانية إرسال قوات خاصة إضافية إضافة إلى إنشاء مناطق حظر جوي في سوريا.

وقالت إن القوات الخاصة الإضافية يمكن أن تستخدمها واشنطن لزيادة عدد عمليات مكافحة الإرهاب، وكذلك لتدريب مسلحين من المعارضة السورية "المعتدلة" وتقديم الاستشارات دعما لها.

وتقتضي "الخطة البديلة"، تزويد هؤلاء بمزيد من الأسلحة، إلى جانب نية الإدارة الأمريكية إشراك "دول أخرى" (ولم تذكرها المحطة) لتوريد أسلحة ومساعدات أخرى للمعارضة المسلحة.

ونقلت المحطة عن مسؤول في إدارة أوباما قوله إن واشنطن لا تزال تدرس إمكانية إنشاء "مناطق حظر جوي ومناطق آمنة للاجئين والنازحين" في سوريا، وإن كان البيت الأبيض ما زال يرى هذا المشروع "مكلفا جدا".

وتعد "الخطة البديلة" في الوقت الحالي "فكرة عامة أكثر منها تسلسل خطوات محددة، وليس هناك شيء متفق عليه"، بحسب المحطة.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الثلاثاء الماضي، أن بلاده تدرس خيارات تتضمن "خطة بديلة" في حال لم يصمد وقف إطلاق النار في سوريا، وإذا لم تشهد البلاد مرحلة انتقالية قريبا.

من جانبه أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الجمعة، أنه لا توجد أي خطة بديلة عن البيان الروسي الأمريكي المشترك حول وقف إطلاق النار في سوريا، وأنه لن تظهر أي خطط أخرى من هذا القبيل مستقبلا.

فيما أعرب نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، عن قلق موسكو حيال ما يروج من أنباء عن وجود "خطة أمريكية بديلة" عن اتفاق الهدنة في سوريا، مشيرا إلى عدم توافر أي تفاصيل لدى الجانب الروسي حول الخطة المذكورة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com