المعارضة السورية توافق على الهدنة وسط ترقب دولي

المعارضة السورية توافق على الهدنة وسط ترقب دولي

المصدر: دمشق – إرم نيوز

أعلنت المعارضة السورية، الجمعة، أنها ستحترم اتفاق وقف إطلاق النار في البلاد، لمدة أسبوعين، وذلك قبل ساعات من بدء تطبيقه، ووسط ترقب دولي لما ستؤول إليه هذه الهدنة التي يصفها خبراء بالغامضة.

وقالت المعارضة السورية، في بيان، ”أكدت الهيئة العليا للمفاوضات موافقة فصائل الجيش الحر والمعارضة المسلحة على الالتزام بهدنة مؤقتة تبدأ في تمام الساعة (00:00) من صباح يوم السبت… وتستمر مدة أسبوعين“.

وأضاف البيان، أن المعارضة طالبت ”بضرورة عدم استغلال النظام وحلفائه نصوص المسودة المقترحة للاستمرار في العمليات العدائية ضد فصائل المعارضة تحت ذريعة محاربة الإرهاب“.

وبين التفاؤل والتشاؤم حيال الهدنة المرتقبة، يجري الحديث عن مرحلة حاسمة في الحرب السورية، يمكن في حال فشلها أن تقود المنطقة إلى نتائج يصفها محللون بالكارثية.

وقال وزير الخارجية الإماراتي، الشيخ عبدالله بن زايد، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، عُقد على هامش المنتدى العربي الروسي، في موسكو، إن اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا، ”خطوة في الطريق السليم“.

من جانبه، قال المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، إن السبت 27 شباط/ فبراير الجاري، هو ”يوم هام ومصيري“ بالنسبة للسوريين.

وأضاف دي ميستورا، في تصريح صحافي، ”سيكون السبت مهماً ومصيرياً، سنبدأ منتصف اليوم بالنظر بقبول العمل على وقف الأعمال العدائية، وبعد ذلك فريق العمل المعني سيتحدث عن طرق التنفيذ، وبعد ذلك في التاسعة مساء بتوقيت جنيف سيكون هناك اجتماع لمجلس الأمن الذي سيكون على اتصال مع جنيف“.

وكان المتحدث باسم الأمين العام، إستيفان دوجريك، قال في مؤتمر صحافي عُقد قبل أيام، إن ”بان كي مون يرى أن الاتفاق خطوة مهمة لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2254 لعام 2015، في حال تم احترامه“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة