الإطاحة بـ ”ملكة الفساد“ في العراق

الإطاحة بـ ”ملكة الفساد“ في العراق

المصدر: بغداد - إرم نيوز

بغداد- كشفت مصادر أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أصدر أمراً ديوانياً بـ إقالة مديرة المصرف العراقي للتجارة حمدية الجاف، تمهيداً لإحالتها إلى القضاء.

وقالت مصادر في مكتب العبادي، إن رئيس مجلس الوزراء أصدر الأمر بعد ثبوت تورطها بملفات فساد مالي وإداري وتهريب للعملة.

وحمدية الجاف، التي تُلقب بـ ”ملكة الفساد في العراق“ تعد من أكبر من يوصفون عراقياً بـ ”حيتان الفساد“ داخل المنظومة الاقتصادية العراقية.

وتم تشكيل لجنة تحقيقية للنظر في تورطها بتزعم مافيا اقتصادية وغسيل وتهريب الأموال المنهوبة إلى خارج العراق من قبل السياسيين أحمد الجلبي، وروز نوري شاويز، وهوشيار زيباري العام الماضي، إلا أنه تمت تبرئتها من قبل اللجنة وتسوية جميع ملفات الفساد التي تقدم بها مراقبون وبرلمانيون وإعلاميون وتجار واقتصاديون لصلاتها الوثيقة بالمسؤولين الكبار المتهمين بالفساد وأولهم رئيس الحكومة السابق نوري المالكي.

وتتنوع التهم التي تواجهها الجاف، التي تملك ما يشبه المافيا الاقتصادية مع ابنها شوان، ومنها تهريب مليارات الدولارات إلى إقليم كردستان وخارج العراق المتاجرة بعقارات الدولة بشكل غير قانوني وتلقي نسب مالية كثيرة في صفقات تهريب أموال المسؤولين المتهمين بالفساد، فضلا عن رشى بملايين الدولارات لتسهيل أعمال مالية واقتصادية أضرت بالاقتصاد العراقي، بحسب خبراء اقتصاديين.

c4656a11-a722-4ac9-bdda-3fd91c5c39f007a9df81-9d4f-484b-991b-082dd1c2fe08

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com