كيري: نضع اللمسات الأخيرة على اتفاق وقف النار في سوريا

كيري: نضع اللمسات الأخيرة على اتفاق وقف النار في سوريا

المصدر: سامي محاسنه - إرم نيوز

عمان – أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري“ أن الهدنة في سورية ممكنة خلال الساعات القادمة“، ملمحا لإمكانية إجراء مباحثات بين الرئيس الأمريكي باراك اوباما والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الأيام القادمة لاستكمال الاتفاق من حيث المبدأ.

تصريحات كيري جاءت خلال مؤتمر صحافي عقده مع نظيره الأردني ناصر جوده في عمان اليوم، سيطر عليها ملف الأزمة السورية.

وقال كيري: ”الرئيسان بوتين وأوباما سيضعان اللمسات الأخيرة على اتفاق الهدنة في سوريا“.

وكشف كيري أنه تحدث إلى نظيره الروسي سيرجيو لافروف، معتقدا أنه تم التوصل لاتفاق مشروط من حيث المبدأ على وقف الأعمال القتالية في سورية.

وحمل كيري النظام السوري المسؤولية الإنسانية في النزاع، وقال إن ‏الأسد وحلفاءه يعتقدون أنه بتحدي إرادة الأسرة الدولية ينتصرون.

وأكد كيري تصميم بلاده على دعم المشاركين في التحالف ضد“داعش“ والقضاء بشكل تام على جماعات الإرهاب، مؤكدا أن إعطاء السوريين حق اختيار مصيرهم، “ أهم ما نسعى إليه“.

وكشف الوزير الأمريكي، أن بلاده تسعى لتقديم مساعدات عسكرية ومالية، تقدر بـ 1.6 مليار دولار، بهدف تأمين الحدود ومساعدة اللاجئين.

واستبعد كيري اللجوء للحل العسكري، منوها إلى أن الحل في سوريا يأتي بمبادرة سياسية على طاولة حوار شمولي، يحقق السلام العالمي ويعطي الشرق الاوسط الاستقرار والهدوء.

وزير الخارجية الأردني، ناصر جوده اعتبر أن الحل الإنساني للأزمة السورية ليس كافيا، وقال“ لا يوجد حل إنساني للأزمة السورية فنحن نصبو إلى حل سياسي“.

وشدد جودة على أن الحرب على الإرهاب مستمرة وتتطلب جهدا مكثفا وتنسيقا محكما من كل الجوانب، مؤكدا أن هذه الحرب حرب كونية بأساليب أخرى وتتطلب جهدا عالميا للقضاء على الإرهاب.

تجدر الإشارة إلى أنه جرى الاتفاق السبت في جنيف بين روسيا والولايات المتحدة على مشروع وثيقة لوقف العنف في سوريا تستثني ”جبهة النصرة“ و“داعش“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com