معدلات الأمّية في قطاع غزة الأقل عالمياً

معدلات الأمّية في قطاع غزة الأقل عالمياً

المصدر: رموز النخال - إرم نيوز

في ظل استمرار الحصار المفروض على غزة منذ عقد من الزمن، يلجأ الفلسطينيون للتعليم ويتمسكون بتحصيل درجات عليا ليتسلحوا من خلاله في وجه الفقر، والاحتلال الإسرائيلي الذي سلب ثروات فلسطين واستثمرها لصالحه.

 وبحسب إحصائية جهاز الإحصاء الفلسطيني فإن فلسطين تعد الأدنى عالمياً في معدلات الأمية، وبدراسة كل محافظة على حدى، كشفت النتائج أن قطاع غزة الأدنى ليسجل أنه الأقل عالمياً في مُعدلات الأُمية.

وبحسب عُلا عوض رئيس مركز الإحصاء الفلسطيني فإن معدل الأمية في قطاع غزة بلغ 3.1%، وهي أقل نسبة في العالم، حيث بلغ عدد الأميين نحو 30 ألف شخص فقط.

8

عوض : الأمية في غزة الأقل عالميا

 وأضافت أن مُعدل الأمية الأعلى بين فئة كبار السن من عمر 65 عاما فأكثر، وأن مُعدلات الأمية بين الأفراد من 15 سنة فأكثر في الأراضي الفلسطينية أقل المعدلات في العالم.

وأظهرت المؤشرات الإحصائية انخفاضا ملحوظا لنسبة الأمية في فلسطين مُنذ عام 1997، ولعل السبب دخول غزة والضفة عهد السلطة الفلسطينية، وسريان مفعول اتفاقية أوسلو والتي شهدت الأراضي الفلسطينية حينها ازدهار المؤسسات التعليمية وإدخال مواد حديثة تدعم القطاع التعليمي وتشجع على التعليم ومحو الأمية.

يُذكر أن مُعدل الأمية في الدول العربية بلغ 22.5% في العام 2012 بحسب معهد اليونسكو للإحصاء، والتابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم ”اليونسكو“ والتي تعرف الأُمي بالشخص الذي لا يستطيع أن يقرأ ويكتب جملة بسيطة

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com