المغرب يعتذر عن استضافة القمة العربية
المغرب يعتذر عن استضافة القمة العربيةالمغرب يعتذر عن استضافة القمة العربية

المغرب يعتذر عن استضافة القمة العربية

أعلن المغرب، الجمعة، أنه قرر عدم استضافة القمة العربية 2016، لتجنب تقديم أي "انطباع خاطئ بالوحدة والتضامن" في خضم تحولات يمر بها العالم العربي.

وكان من المقرر عقد الاجتماع الدوري رقم 27 للقادة العرب، في 29 آذار/ مارس المقبل، في مدينة مراكش المغربية، لكنها تأجلت إلى 7 نيسان/ أبريل، بناء على طلب من السعودية.

والتقى القادة العرب في مصر في 2015، حيث أعلنوا تشكيل قوة عسكرية موحدة لمواجهة التهديدات الأمنية المتعاظمة من اليمن إلى ليبيا.

وكان هذا بعد أيام قليلة من بدء تحالف تقوده السعودية بدعم أمريكي شن غارات جوية في اليمن ضد الحوثيين وأتباع الرئيس السابق علي عبدالله صالح، من أجل إعادة السلطة الشرعية لحكومة الرئيس عبدربه منصور هادي.

وقال بيان لوزارة الخارجية المغربية: "أمام غياب قرارات هامة ومبادرات ملموسة يمكن عرضها على قادة الدول العربية، فإن هذه القمة ستكون مجرد مناسبة للمصادقة على توصيات عادية وإلقاء خطب تعطي الانطباع الخاطئ بالوحدة والتضامن بين دول العالم العربي".

وأضاف "لا يمكن فيها لقادة الدول العربية الاكتفاء بمجرد القيام بالتشخيص المرير لواقع الانقسامات والخلافات الذي يعيشه العالم العربي دون تقديم الإجابات الجماعية الحاسمة والحازمة لمواجهة هذا الوضع سواء في العراق أو اليمن أو سوريا، وهي دول تزداد أزماتها تعقيداً بسبب كثرة المناورات والأجندات الإقليمية والدولية".

ويأتي القرار في وقت حساس، إذ قالت السعودية إنها منفتحة على احتمال إرسال قوات خاصة إلى سوريا، في إطار تحالف تتزعمه الولايات المتحدة، ضد داعش.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com