الكويت تخشى تهريب مواد مشعة مسروقة من العراق لأراضيها
الكويت تخشى تهريب مواد مشعة مسروقة من العراق لأراضيهاالكويت تخشى تهريب مواد مشعة مسروقة من العراق لأراضيها

الكويت تخشى تهريب مواد مشعة مسروقة من العراق لأراضيها

اتخذت الكويت إجراءات أمنية مشددة على حدودها مع العراق، خشية من محاولة تهريب مادة مشعة أعلن العراق اختفائها قبل يومين من مخزن كانت موجودة فيه جنوب البلاد، وسط مخاوف من إمكانية استخدام تلك المادة في صنع قنابل قذرة.

وقالت تقارير محلية إن الجهات المسؤولة عن أمن منفذ العبدلي الكويتي مع العراق، من رجال أمن ورجال جمارك، اتخذت الإجراءات اللازمة، من خلال تركيب أجهزة كاشفة للمواد المشعة، وأخرى تحدد نوع تلك المادة، على المنفذ الحدودي.

وأضافت أن منظمة الطاقة الذرية وبالتعاون مع الحرس الوطني الكويتي والدفاع المدني، تواجدوا في  منفذ العبدلي، لقطع الطريق على إمكانية تهريب هذه المادة إلى الكويت.

وكشفت وثيقة لوزارة البيئة العراقية، تم نشرها قبل يومين، أنها بصدد البحث عن مواد مشعة "عالية الخطورة" تمت سرقتها في شهر نوفمبر/تشرين الثاني العام 2015.

وأفادت الوثيقة بأن المواد التي كانت مخزنة في حقيبة في حجم الكمبيوتر المحمول اختفت في نوفمبر/تشرين الثاني من منشأة تخزين قرب مدينة البصرة جنوب العراق تابعة لشركة "ويذرفورد" الأمريكية لخدمات الحقول النفطية.

وتتحدث الوثيقة التي تحمل تاريخ 30 نوفمبر/تشرين الثاني والموجهة إلى مركز الوقاية من الإشعاع التابع للوزارة عن سرقة مصدر مشع عالي الخطورة "الإيريديوم 192" يتسم بنشاط إشعاعي شديد ويتبع شركة "إس جي إس" والتي مقرها اسطنبول، وذلك من مستودع يتبع لـ"ويذرفورد" في منطقة بمحافظة البصرة.

ونقلت تقارير إعلامية عن مسؤولين أمنيين مخاوفهم من إمكانية استخدام المواد المشعة كسلاح من خلال ربطها مع متفجرات وصنع قنبلة قذرة تجمع ما بين المواد المشعة والمتفجرات التقليدية لتلويث منطقة معينة بالإشعاعات، وهي مختلفة عن القنبلة النووية التي تعمد على الانشطار النووي لإحداث انفجار أشد فتكاً.

وكان العراق قد أخبر الوكالة الدولية للطاقة الذرية، باختفاء ما يزيد عن 10 غرامات من مادة نظير الإيريديوم.(التي تستخدم لعلاج السرطان) أواخر العام الماضي، وأنه يعمل للوصول إليها واستعادتها.

وتصنف الوكالة الدولية للطاقة الذرية هذه المادة كمصدر مشع من الدرجة الثانية، قد تسبب إصابة دائمة لمن يقترب منها لدقائق أو لساعات، وقد تتسبب في الوفاة إذا زادت الفترة وبلغت أيام.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com