أخبار

الصحفيون الأمريكيون المُفرَج عنهم غادروا البحرين
تاريخ النشر: 16 فبراير 2016 19:57 GMT
تاريخ التحديث: 16 فبراير 2016 20:07 GMT

الصحفيون الأمريكيون المُفرَج عنهم غادروا البحرين

قوات الأمن اعتقلت الأمريكيين الأربعة يوم الأحد أثناء مشاركتهم مجموعة من العناصر التخريبية لدى قيامهم بأعمال شغب وتخريب بمنطقة سترة يوم الإثنين.

+A -A

المنامة – قالت عائلات الصحفية الأمريكية وأفراد طاقم التصوير المرافق لها والذين اعتقلوا في البحرين بتهمة الاشتراك في تجمهر غير مشروع غادروا البلاد بعد الإفراج عنهم في وقت سابق اليوم الثلاثاء.

كانت البحرين قالت إن قوات الأمن اعتقلت الأمريكيين الأربعة يوم الأحد أثناء ”مشاركتهم مجموعة من العناصر التخريبية لدى قيامهم بأعمال شغب وتخريب بمنطقة سترة يوم الإثنين.“

وعثر معهم على آلات تصوير وأجهزة كمبيوتر.

وسترة قرية شيعية شرقي المنامة شهدت اشتباكات بين متظاهرين وقوات الأمن الأسبوع الحالي.

وما زالت البحرين تعاني نوبات اضطرابات خاصة في قرى يمثل فيها الشيعة الأغلبية.

وكان مكتب النيابة العامة بالبحرين قال في وقت سابق اليوم إنه أمر بالإفراج عن الأمريكيين الأربعة بعد استجوابهم في وجود محاميهم.

ويشكو الشيعة من تعرضهم للتمييز على يد الحكومة التي يهيمن عليها السنة ويريدون مشاركة أكبر في الحياة السياسية.

وتنفي الحكومة وجود أي تمييز وترفض اتهامات بالتعذيب. وتقول إنها شكلت عدة هيئات لمراقبة الالتزام بالمواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

ولم تكشف حكومة البحرين عن أسماء الأربعة لكن محاميهم ومنظمة مراسلون بلا حدود قالت إنهم صحفية أمريكية تدعى آنا داي وثلاثة من طاقم التصوير المرافق لها وكلهم مواطنون أمريكيون.

وعبّرت عائلات الصحفيين الأربعة عن فرحتها الغامرة بمغادرتهم البحرين.

وقالت العائلات في بيان ”نقدم خالص الامتنان للسلطات البحرينية لتعاملها السريع مع القضية وللسفارة الأمريكية في البحرين ومسؤولي وزارة الخارجية الذين عملوا بلا كلل لمساعدة المجموعة (الصحفيين).“

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك