فلسطين تتلقّى 28% من التعهدات المالية لإعادة إعمار غزة‎
فلسطين تتلقّى 28% من التعهدات المالية لإعادة إعمار غزة‎فلسطين تتلقّى 28% من التعهدات المالية لإعادة إعمار غزة‎

فلسطين تتلقّى 28% من التعهدات المالية لإعادة إعمار غزة‎

غزة - قالت حكومة الوفاق الفلسطينية اليوم الثلاثاء إن 28% من التعهدات المالية الدولية لإعادة إعمار قطاع غزة وصلت بالفعل، ما سبب تعثراً في عمليات الإعمار.

وذكرت الحكومة في بيان عقب اجتماعها الأسبوعي في مدينة رام الله أن ما تم دفعه حتى 31 آب/أغسطس الماضي بلغ 2ر1 مليار من أصل 087ر5 مليار أي ما نسبته 28% من الالتزامات.

وأشارت إلى أن نسبة التمويل المتوفرة للمنازل التي تضررت بشكل كلي بلغت 46%، في حين أن ما نسبته 54% من هذه المنازل لم يتوفر لها التمويل بعد، أما نسبة التمويل المتوفر للمنازل التي تضررت بشكل جزئي فتبلغ 49%، في حين أن نسبة 51% من هذه المنازل لم يتوفر لها التمويل بعد.

ولفتت الحكومة إلى أنه تم إزالة ما نسبته 5ر89 % من الركام الناتج عن الدمار الذي خلفه الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة في شهري تموز/يوليو وآب/أغسطس عام 2014.

وفي قطاع الكهرباء بلغت نسبة المشاريع التي تم إصلاحها 57% من مجموع الأضرار خلال عام 2015، ونسبة 65% من مجموع الأضرار في قطاع المياه، أما نسبة التمويل التي تم توفيرها لإصلاح الأضرار في القطاع الزراعي فبلغت 25% خلال عام 2015.

أما نسبة التمويل للأضرار في القطاع الاقتصادي بلغت 62%، ونسبة الإنجاز للأضرار المباشرة في قطاع الحكم المحلي والبلديات بلغت 24% من مجموع الأضرار التي قدرت تكلفتها بـ 88 مليون دولار.

وبلغت الأضرار في القطاع الصحي ما يقدر بـ 24 مليون دولار، تم صرف مبلغ 8ر13 مليون خلال عام 2015، فيما في قطاع التعليم بلغ عدد المدارس التي تضررت 259 مدرسة تم الانتهاء من إعادة تأهيل 232 مدرسة منها بشكل كامل.

وأكدت الحكومة أن عدم التزام الدول المانحة والجهات الأخرى بتحويل الأموال التي تعهدت بها خلال مؤتمر القاهرة إضافة إلى القيود الإسرائيلية على إدخال مواد البناء لإعادة الإعمار هي المعيق الرئيس لبطء عملية الإعمار ما سيؤدي إلى عدم إنجاز العملية لعدة سنوات.

وحثت الحكومة الدول العربية والدول المانحة الأخرى على سرعة تحويل الأموال، كما ناشد أطراف المجتمع الدولي بضرورة التدخل لإلزام إسرائيل بتقديم التسهيلات اللازمة لإدخال مواد البناء لعملية إعادة الإعمار.

يأتي ذلك فيما وصل المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ميلادينوف اليوم إلى قطاع ‏غزة في زيارة تفقدية تستمر يومين بحسب مصادر فلسطينية.

وذكرت المصادر أن ميلادينوف الذي دخل إلى قطاع غزة عبر معبر (بيت حانون/إيرز) الخاضع للسيطرة الإسرائيلية سيجرى جولات تفقدية لمعاينة عمليات إعادة الإعمار الجارية ويجتمع مع الجهات المختصة للاطلاع على مسار الإعمار.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com