أخبار

علاوي يطالب بانتخابات مبكّرة بالعراق بإشراف الأمم المتحدة
تاريخ النشر: 15 فبراير 2016 17:50 GMT
تاريخ التحديث: 15 فبراير 2016 18:31 GMT

علاوي يطالب بانتخابات مبكّرة بالعراق بإشراف الأمم المتحدة

البيان قال إن "الإستمرار بحصر الأمور بشكل سطحي واللجوء لإجراءات حتى ولا ترقيعية وإنما شكلية بالكامل، سيعرض العراق والمنطقة أيضاً، بسبب أهمية العراق، لمزيد من الإنتكاس وصولاً إلى ما لا تحمد عقباه".

+A -A
المصدر: محمد كريم- إرم نيوز

طالب رئيس الوزراء الأسبق وزعيم ائتلاف الوطنية، الدكتور إياد علاوي، الإثنين، التحالف الوطني باستبدال رئيس الوزراء الحالي، حيدر العبادي أو الذهاب إلى انتخابات مبكرة بإشراف الأمم المتحدة.

وقال ائتلاف علاوي في بيان: إن الأخير ”طالب التحالف الوطني (الشيعي) منذ أشهر باستبدال رئيس الوزراء حيدر العبادي أو الذهاب لانتخابات مبكرة بإشراف الأمم المتحدة“، مبينا أنه ”لا يوجد مسوغ لاستبدال الوجوه، وإنما الذهاب باتجاه وضع خريطة الطريق وتنفيذها، وأن تكون مستوحاة من وثائق الإصلاح السياسي والاقتصادي الحقيقي مع تحديث بعض فقرات الوثائق بسبب تغير الظروف“.

وأوضح البيان أن ”الاستمرار بحصر الأمور بشكل سطحي واللجوء لإجراءات حتى ولا ترقيعية وإنما شكلية بالكامل، سيعرض العراق والمنطقة أيضاً، بسبب أهمية العراق، لمزيد من الانتكاس وصولاً إلى ما لا تحمد عقباه“.

وطالب علاوي، بحسب البيان، القوى السياسية العراقية، حتى من خارج العملية السياسية، من غير الإرهابيين ومناصريهم إلى ”إعادة بحث وثائق الإصلاح، وأهمها إعادة النظر في هيكل البنية السياسية التي قامت على أساسها العملية السياسية، والتي أوصلت العراق إلى ما نحن عليه الآن“.

وشدد علاوي على ”تشكيل هيئة قيادية عليا من الكتل ومن الذين خدموا العراق والإعداد لانتخابات عامة في البلاد بأسرع ما يمكن، مع استبدال المفوضية العليا المستقلة أو بعض أعضائها الذين لم يعودوا يمثلون الجهات التي رشحتهم“.

وحذر من ”عواقب ما يمر به العراق إن لم يعالج العراقيون مشاكلهم بأنفسهم وبعيداً عن أي تدخل من الدول، مطالبا الحكومة الحالية بـ“درء التدخلات الخارجية فوراً في الشأن العراقي“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك