خلافات "حادة" بين المالكي والعبادي على السلطة
خلافات "حادة" بين المالكي والعبادي على السلطةخلافات "حادة" بين المالكي والعبادي على السلطة

خلافات "حادة" بين المالكي والعبادي على السلطة

كشف التحالف الوطني (أكبر كتلة شيعية بالبرلمان العراقي)، السبت، عن وجود خلافات حادة بين رئيس الوزراء السابق نوري المالكي والحالي حيدر العبادي على رئاسة الحكومة العراقية.

وقال القيادي بالائتلاف، خالد الأسدي، في تصريح صحفي إن "الخلافات بين رئيس الوزراء السابق نوري المالكي ورئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي أثرت كثيرا على حزب الدعوة الحاكم وائتلاف دولة القانون".

وأضاف الأسدي أن "هذه الخلافات هي بالأصل موجودة سابقا لأن الحكومة الحالية بنيت بالأساس على مشاكل حادة داخل التحالف الوطني وداخل كتلة حزب الدعوة الإسلامي"، لافتا إلى "انعكاس الخلاف بين المالكي والعبادي على المشهد السياسي العراقي".

وأشار الأسدي إلى أن "البرنامج الإصلاحي الذي قدمه العبادي لم يؤت بثماره بالشكل المطلوب لغاية الآن وهذا يعود إلى سرعة وارتجال بعض الخطوات الإصلاحية أو لعدم دراستها بشكل دقيق أو لعدم استجابة الكتل السياسية لها".

وبشأن قرار المرجع الشيعي الأعلى، علي السيستاني، بعدم عرض آرائه في السياسة العراقية بخطب الجمعة أسبوعيا، أكد الأسدي أنها "جزء من عملية الضغط الرامية إلى توجه مؤسسات الدولة للاستجابة للمطالب الدستورية للمواطنين"، مستبعدا تخلي السيستاني عن "مسؤوليته الوطنية والدينية تجاه أبناء الشعب العراقي".

ويرى خبراء اقتصاديون أن سياسات المالكي والفساد الإداري والمالي الذي شاب فترتي رئاسته للحكومة العراقية، تسبب في "إفلاس" الخزينة العراقية وصعوبات اقتصادية وأمنية مازال العراق يعاني منها على الرغم من الإصلاحات التي باشرها خلفه حيدر العبادي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com