كيري يدعو روسيا إلى وقف غاراتها ضد المعارضة السورية
كيري يدعو روسيا إلى وقف غاراتها ضد المعارضة السوريةكيري يدعو روسيا إلى وقف غاراتها ضد المعارضة السورية

كيري يدعو روسيا إلى وقف غاراتها ضد المعارضة السورية

دعا وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، روسيا، إلى وقف غاراتها الجوية ضد المعارضة السورية، مشيرًا أن "نجاح قرار مجموعة الدعم الدولية لسوريا، بوقف أعمال العنف في البلاد، متعلق بوقف تلك الغارات".

وقال كيري، في كلمة، ألقاها اليوم السبت، في مؤتمر ميونخ للأمن، إن "موسكو استهدفت حتى الآن، المعارضة السورية المشروعة في غالبية غاراتها".

ولفت الوزير الأمريكي، أن "الحرب في سوريا، باتت عند مفترق طرق، بعد مقتل نحو 250 ألف شخص خلال السنوات الخمس الأخيرة"، منتقداً بشكل لاذع، رئيس النظام السوري، بشار الأسد.

وتابع قائلاً "يظن البعض، أن النظام السوري ومعه روسيا والجهات الدعمة لهما، قادرون على تحدي المجتمع الدولي من خلال منع إدخال المساعدات الإنسانية، والاستمرار بالعمليات العسكرية، والفوز بهذه الحرب".

واستطرد "إن كانت موسكو ودمشق تظنان أنهما قادرتان على ذلك، فهذا يعني أنهما لم يتعلما أي درس خلال السنوات الخمس الماضية"، مشددًا أن "من عارضوا الأسد مازالوا في موقفهم رغم القصف المستمر، والبراميل المتفجرة، وصواريخ السكود، والعنف، والأسلحة الكيميائية".

وتطرق الوزير الأمريكي، إلى أزمة تدفق اللاجئين صوب أوروبا، معتبراً أن "عمليات تهريب البشر، من الشرق الأوسط إلى أوروبا، تحولت إلى قطاع للاتجار بالشر"، معربًا عن دعم بلاده لأوروبا في هذا الصدد.

وجاء كلام الوزير الأمريكي، رداً على حديث نظيره الروسي سيرغي لافروف اليوم السبت، الذي قال إن فرص نجاح وقف إطلاق النار في سوريا بحلول الأسبوع المقبل تقل عن 50%.

وردا على سؤال في مؤتمر أمني في ميونيخ لتقييم نجاح اتفاق وقف إطلاق النار، قال لافروف: "49 %".

وسئل نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير السؤال ذاته فقال: 51 %.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com