أصداء إيجابية لزيارة الشيخ محمد بن زايد للهند

أصداء إيجابية لزيارة الشيخ محمد بن زايد للهند

المصدر: محمود صبري - إرم نيوز

تركت زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان للهند أصداء إيجابية واسعة في الإعلام المحلي الهندي، حيث تناولت الصحافة الهندية الجوانب الإيجابية للزيارة، مشيرة إلى أن الهدف الأساسي منها هو توطيد العلاقات بين الدولتين، إضافة إلى توقيع كل من دولة الإمارات العربية والهند 9 اتفاقيات لتسهيل الإستثمار في البنية التحتية الهندية كجزء من مساعي الإمارات لخلق ”مناخ جاذب“ لاستثمارات إماراتية في تلك البلاد الواقعة في جنوب آسيا.

وأشارت صحيفة ”أنديان أكسبريس“ الهندية إلى أن ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد قضى اليوم الأول للزيارة في القصر الرئاسي، وبعد حفل الإستقبال عقد الضيف الزائر جلسة ثنائية في مقر رئيس الوزراء الهندي مودي.

وقال رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، في تدوينة له مرفقة بالصور للزعيمين خلال تصفاحهما على ”تويتر“ ”تعاون مثمر مع سمو الشيخ محمد بن زايد أسفر عن سبل تعاون هائلة مع الإمارات.“

وقالت الصحيفة إن الرئيس برناب موخرجي استضاف سمو الشيخ على مأدبة طعام بعد الظهيرة في سابقة من نوعها خلال استضافته لأي حاكم أجنبي.

وأقام في المساء رئيس الوزاء الهندي وولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية مباحثات رسمية في قصر حيدرباد، حيث شهدا توقيع أربع إتفاقيات.

وفي وقت سابق، تم توقيع أربعة اتفاقيات جديدة، فوصل عدد الاتفاقيات إلى 9.

وأكدت الصحيفة أن الهند تعقد الكثير من الآمال على مذكرة التفاهم لتأسيس إطار تسهيل مشاركة المؤسسات والمستثمرين الإماراتين في استثمارات البنية التحتية الهندية.

وأشارت الصحيفة الهندية إلى أن دولة الإمارات التزمت أثناء زيارة رئيس الوزراء الهندي مودي في أغسطس 2015، برفع حجم استثماراتها إلى 75 مليار دولار في الهند على مدى فترة من الزمن.

واستطردت الصحيفة بأن الإتفاقيات الأخرى شملت قطاعات التعاون في مجال الفضاء، والطاقة المتجددة والثقافة ومهارات التطوير وتنظيم تبادل العملات وهيئات تنظيم التأمين، إضافة إلى مذكرة تفاهم بين بنك الاستيراد والتصدير الهندي ومجلس دبي الاقتصادي لتبادل المعلومات عن فرص التجارة والأعمال في مومباي.

وفي سياق متصل، قال موقع ”نيو كيرلا“ الهندي إن توقيع الإتفاقيات التسعة يعكس رغبة البلدين في تعميق العلاقات الثنائية.

وأشار الموقع إلى أن رئيس الوزراء الهندي أعرب عن سعادته البالغة بمناسبة الزيارة المهمة التي ستخدم مصالح الدولتين. وأثنى على العلاقات الخاصة بين الإمارات والهند.

ونقل الموقع عن الشيخ محمد بن زايد قوله إن دولة الإمارات العربية المتحدة تحت قيادة الرئيس الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، تحرص على الدفع بعلاقاتها مع الهند إلى الأمام، وأن تقوم على أسس متينة من الإحترام المتبادل والمصالح المشتركة.

كما علق على إسهامات المجتمع الهندي المتواجد في الإمارات في نموها وتطورها، مضيفا أنه يعيش في الإمارات حوالي 2.6 مليون مغترب هندي.

وذكر الموقع أن الزعيمين ناقشا العديد من القضايا الإقليمية والعالمية، خاصة التطورات الحالية في الشرق الأوسط ومواضيع العنف والإرهاب.

وأكد الموقع على أهمية دول الخليج، مشيرا إلى أن منطقة الخليج العربي تضم حوالي 7 مليون مغترب هندي، كما أنها مصدر مهم للتحويلات وذات تأثير قوي على أمن وإستقرار الهند بين جيرانها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com