أخبار

الصدر يضع استقالة وزراء كتلته تحت تصرف العبادي
تاريخ النشر: 13 فبراير 2016 6:58 GMT
تاريخ التحديث: 13 فبراير 2016 6:58 GMT

الصدر يضع استقالة وزراء كتلته تحت تصرف العبادي

الزعيم الشيعي طرح استقالة وزراء كتلته الثلاثة، الصناعة والموارد المائية، والإعمار والإسكان، دعما لمشروع رئيس الوزراء بتقويم الحكومة.

+A -A
المصدر: أحمد الساعدي- إرم نيوز

قالت مصادر مقربة من كتلة الأحرار البرلمانية التابعة للتيار الصدري، في العراق، إن زعيم التيار مقتدى الصدر وضع استقالات وزراء كتلة الأحرار تحت تصرف رئيس الحكومة حيدر العبادي.

وأوضحت المصادر في تصريحات صحفية، السبت، أن ”مقتدى الصدر طرح استقالة وزراء كتلته الثلاثة، الصناعة والموارد المائية، والإعمار والإسكان، تحت تصرف العبادي دعما لمشروعه الخاص بتقويم الحكومة“.

وكشفت المصادر أن مقتدى الصدر سيطرح  برنامجه الإصلاحي، الذي يشمل الدعوة إلى إلغاء عضوية نصف نواب البرلمان خدمة لميزانية البلد المتهالكة، فضلاً عن وضع استقالات جميع وزراء التيار في الحكومة الحالية تحت تصرف العبادي، وذلك في الخطاب الذي سيلقيه صباح  السبت.

ونقلت صحيفة ”الغد“ العراقية عن مصدر مقرب من الصدر قوله إن ”مقتدى الصدر سيلقي صباح  السبت، خطابا يحمل رؤاه الشخصية، ورؤى المرجعية الدينية المتمثلة بالسيد علي السيستاني، وسيدعو من خلاله إلى إلغاء عضوية نصف أعضاء البرلمان خدمة لميزانية العراق التي تعاني التقشف“.

وأضاف: ”كما سيتطرق الصدر في خطابه إلى الوزراء المستحقين للتغيير كونهم لم يقدموا شيئا يذكر“، بحسب تعبيره، مشيرا إلى أنه ”سيجدد مطالبته بإقالة رئيس الوقف الشيعي، كما سيتطرق لموضوع الهيئات المستقلة وحماية المسؤولين“.

وسبق للعبادي أن سحب منصب نواب رئيس الوزراء ومن ضمنهم بهاء الأعرجي القيادي في التيار الصدري.

وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يوم الثلاثاء إنه سيجري تغييرات وزارية على الحكومة لتعيين تكنوقراط بدلا من الوزراء الذين عينوا على أساس انتماءاتهم السياسية.

ولم يذكر العبادي تفاصيل بشأن توقيت التغييرات أو الحقائب التي سيتم تغيير شاغليها.

وأول من تفاعل مع حديث العبادي، وزير التعليم العالمي حسين الشهرستاني بتأكيده أنه يضع استقالته تحت تصرفه.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك