أخبار

نقل 10 آلاف سوري من الأردن لتوطينهم في أمريكا
تاريخ النشر: 11 فبراير 2016 11:42 GMT
تاريخ التحديث: 11 فبراير 2016 12:02 GMT

نقل 10 آلاف سوري من الأردن لتوطينهم في أمريكا

السفارة الأمريكية تقوم بإنشاء مركز مؤقت لإنجاز معاملات اللاجئين السوريين بالقرب من العاصمة الأردنية عمّان.

+A -A
المصدر: عمّان – إرم نيوز

أعلنت السفارة الأمريكية في الأردن، اليوم الخميس، عن بدء إجراءات نقل 10 آلاف سوري إليها، تمهيداً لتوطينهم فبل حلول سبتمبر/أيلول العام الجاري.

وقالت السفارة في بيان لها اليوم إنها قامت بإنشاء مركز مؤقت لإنجاز معاملات اللاجئين السوريين بالقرب من العاصمة الأردنية عمّان، كجزء من الجهود الرامية للتوصل إلى هدف الرئيس الأمريكي باراك أوباما بقبول ما لا يقل عن 10 آلاف لاجئ سوري في الولايات المتحدة قبل 30 أيلول/سبتمبر القادم.

وجاء في بيان السفارة ”يقتصر الوصول إلى الموقع عن طريق دعوة للمرشحين المحتملين لإعادة التوطين. ونحن ممتنون للشركاء الأردنيين في جعل هذه العملية ممكنة ولكرمهم في استضافة اللاجئين السوريين“.

وكان أوباما أعلن في أيلول/ سبتمبر الماضي أنّ حكومته تسعى عبر خطة إلى تسريع عملية الفحص الأمني لطالبي اللجوء السوريين من أجل أن تكون قادرة على استقبال 10 آلاف لاجئ خلال الأشهرالـ 12 المقبلة، مقارنة بــ1800 منذ عام 2011.

ولاقت تلك الخطة اعتراضات داخلية، إذ أعلنت 6 ولايات منتصف تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، رفضها استقبال لاجئين سوريين، في أعقاب هجمات باريس، التي خلفت 129 قتيلاً في عملية تبناها تنظيم داعش في الـ13 من ذات الشهر.

وأبلغت كل من ولايات ”تكساس“، و“أركنساس“، و“إنديانا“، و“إلينوي“، و“لويزيانا“، و“ميشيغان“، البيت الأبيض بعدم قبولها لاجئين سوريين، لمخاوف أمنية.

واقترب الصراع في سوريا من دخول عامه الخامس، مخلفاً نحو 200 ألف قتيل، بحسب إحصائيات الأمم المتحدة، وأكثر من 300 ألف قتيل، بحسب مصادر المعارضة السورية، فضلًا عن أكثر من 10 ملايين نازح، ولاجئ داخل البلاد وخارجها.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك