أخبار

الوجوه الجديدة في الحكومة الإماراتية.. سير وصور
تاريخ النشر: 10 فبراير 2016 16:36 GMT
تاريخ التحديث: 03 ديسمبر 2021 11:24 GMT

الوجوه الجديدة في الحكومة الإماراتية.. سير وصور

التشكيلة الحكومية التي أعلن عنها نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ضمت ثمانية وزراء جددا من بينهم حمس نساء.

+A -A
المصدر: إرم نيوز ـ أبوظبي

أبوظبي ـ ضمت التشكيلة الحكومية التي أعلن عنها نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، اليوم الأربعاء، ثمانية وزراء جددا من بينهم خمس نساء.

والوزراء الجدد الذين انضموا إلى الفريق الحكومي هم: نجلاء محمد العور – وزيرة تنمية المجتمع، الدكتور ثاني الزيودي – وزير التغير المناخي، محمد البواردي – وزير الدولة لشؤون الدفاع، جميلة سالم المهيري – وزيرة الدولة لشؤون التعليم العام، الدكتور أحمد بالهول – وزير الدولة لشؤون التعليم العالي، عهود الرومي – وزيرة الدولة للسعادة، نورة الكعبي – وزيرة الدولة لشؤون المجلس الوطني، شما المزروعي – وزيرة الدولة لشؤون الشباب.

نجلاء محمد العور – وزيرة تنمية المجتمع

نجلاء محمد العور

تحمل نجلاء بنت محمد العور شهادة البكالوريوس في علوم تقنية المعلومات من جامعة الإمارات العربية المتحدة، وقد تلقت تدريبا أكاديميا مكثفا في الإدارة وإدارة المؤسسات من ”جامعة لندن للأعمال“.

تولت نجلاء منصب الأمين العام لمجلس الوزراء منذ مارس 2006 وأشرفت على تطوير عمل الأمانة العامة من خلال إطلاق المبادرات والبرامج الحكومية النوعية ومراجعة السياسات الحكومية بالإضافة إلى العمل على الخلوات الوزارية بالتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية المعنية من أجل مناقشة القضايا الحيوية التي تهم الحكومة.

كما ساهمت في تأسيس ”مكتب الشؤون القانونية“ في الأمانة العامة المختص بصياغة وإعداد التشريعات الحكومية وإعداد الدراسات والأبحاث وتوفير المشورة القانونية في الحكومة الاتحادية.. إضافة إلى مساهمتها في تأسيس ”المكتب التنفيذي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم“، وكذلك الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي.

وتتولى نجلاء العور عضوية مجالس الإدارات في الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية واللجنة الوطنية للانتخابات، واللجنة العليا لطوير المناهج الوطنية.

الدكتور ثاني الزيودي – وزير التغير المناخي

الدكتور ثاني الزيودي

شغل الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي منصب المندوب الدائم لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة ”أيرينا“ وسفيرا فوق العادة في وزارة الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة وهو أيضا مدير إدارة شؤون الطاقة والتغير المناخي في الوزارة منذ 2010 ويحمل أيضا لقب عضو ممثل وزارة الخارجية في مجلس الإمارات للتنمية الخضراء، وهو عضو لجنتي المراجعة والاختيار لجائزة زايد لطاقة المستقبل.. ويشغل كذلك منصب مدير الارتباط والتواصل مع الوكالة “ آيرينا “ في مصدر ”شركة أبوظبي لطاقة المستقبل“.

حصل على شهادة الدكتوراه في إدارة الاستراتيجيات والبرامج والمشاريع من كلية سيكما لإدارة الأعمال بـ ”ليل“ بفرنسا عام 2012، وحاز على جائزة راشد للتفوق العلمي لحملة شهادة الدكتوراه عام 2013.. كما أنه حامل لشهادة الماجستير في إدارة المشاريع من الجامعة البريطانية بدبي، وماجستير في إدارة الأعمال من معهد نيويورك للتكنولوجيا في أبوظبي وبكالوريوس في هندسة البترول من جامعة تولسا في الولايات المتحدة الأميركية.. وهو حاليا عضو في جمعية أصدقاء البيئة في أبوظبي.

محمد البواردي – وزير الدولة لشؤون الدفاع

محمد البواردي

شغل محمد البواردي منصب وكيل وزارة الدفاع في دولة الإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى كونه رئيس لجنة أبوظبي لتطوير التكنولوجيا، وأيضا رئيس لجنة وضع وتنفيذ الاستراتيجية المائية والزراعية بإمارة أبوظبي.. كما يشغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة ”دولفين للطاقة“.

محمد البواردي هو عضو في مجلس إدارة شركة ”توازن القابضة“ وهو العضو المنتدب في مجلس إدارة هيئة البيئة في أبوظبي كما أنه نائب رئيس مجلس أمناء صندوق محمد بن زايد للمحافظة على الكائنات الحية، ونائب رئيس مجلس إدارة الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى.

جميلة سالم المهيري – وزيرة الدولة لشؤون التعليم العام

جميلة سالم المهيري

تمتلك جميلة المهيري خبرة طويلة تصل إلى عشرين سنة في مجال الإدارة التربوية والتعليم وعملت على تطوير جهاز رقابة مدرسية لمدارس إمارة دبي، من خلال منصبها كرئيس جهاز الرقابة المدرسية في دبي في هيئة المعرفة والتنمية البشرية منذ عام 2006.

عملت جميلة أيضا مديرا تنفيذيا في قرية دبي للمعرفة في الفترة من 2004 وحتى 2008، كما شغلت منصب المدير التنفيذي المسؤول عن قطاع التعليم الخاص في مجلس دبي للتعليم، وكذلك عملت نائبا لمدير إدارة التعليم الخاص في وزارة التربية والتعليم في الفترة من 1995 وحتى 2004.

جميلة المهيري حاصلة على درجة البكالوريوس في الإدارة من جامعة الامارات العربية المتحدة عام 1990، وتحمل عضوية في مجلس دبي للتعليم ومؤسسة دبي العطاء.

الدكتور أحمد بالهول – وزير الدولة لشؤون التعليم العالي

الدكتور أحمد بالهول

شغل الدكتور أحمد عبدالله حميد بالهول الفلاسي منصب الرئيس التنفيذي لشركة مصدر ويضطلع بمسؤولية الإشراف على التوجهات الاستراتيجية للشركة في قطاع الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة، كما يشغل منصب عضو في اللجنة التنفيذية لمعهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا.

كما شغل قبل ذلك منصب نائب الرئيس في وحدة مبادلة للصناعة.. وعمل مستشارا لدى شركة الاستشارات الإدارية ”ماكينزي أند كومباني“ حيث عمل في مشاريع متنوعة من ضمنها تأهيل الكوادر الوطنية في مجال العلوم والتكنولوجيا.. وشغل قبل ذلك منصب أستاذ مساعد في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا.

حصل الدكتور أحمد بالهول على ماجستير في هندسة الاتصالات من جامعة ملبورن وشهادة الدكتوراه من جامعة موناش في أستراليا كما سجل براءة اختراع في مكتب براءة الاختراع الأسترالي في الجيل الرابع للهواتف المتحركة.

عهود الرومي – وزيرة الدولة للسعادة

عهود الرومي

تشغل عهود الرومي وزيرة دولة للسعادة، حاليا منصب المدير العام لمكتب رئاسة مجلس الوزراء، حيث تشرف على تنسيق وتنفيذ رؤية الإمارات 2021 والأجندة الوطنية واستراتيجية حكومة الإمارات والاستراتيجية الوطنية للابتكار، والقمة الحكومية، ومركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي ونظام إدارة الأداء الحكومي ”أداء“، وبرنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي، وجائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز، وبرنامجي قيادات حكومة الإمارات، والإمارات للخدمة الحكومية المتميزة، ونظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات، وجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول، ومجلس محمد بن راشد للسياسات.

وتم مؤخرا اختيار الرومي لعضوية مجلس ريادة الأعمال العالمي التابع لمؤسسة الأمم المتحدة لتكون بذلك أول شخصية عربية تحصل على هذه العضوية، كما أنها عضو مجموعة القيادات الشابة العالمية التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي ”دافوس“ منذ عام 2012، وعضو مجلس أمناء مؤسسة متحف المستقبل.

وتحمل عهود الرومي شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة الشارقة ودرجة البكالوريوس في الاقتصاد من كلية الإدارة والاقتصاد من جامعة الإمارات العربية المتحدة كما أنها خريجة برنامج محمد بن راشد لإعداد القادة.

نورة الكعبي – وزيرة الدولة لشؤون المجلس الوطني

نورة الكعبي

شغلت نورة الكعبي وزيرة دولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، منصب الرئيس التنفيذي لهيئة المنطقة الإعلامية أبوظبي وtwofour54، وتشغل عضوية المجلس الوطني الاتحادي لدولة الامارات العربية المتحدة وعضوية لجنة التنمية الاقتصادية إحدى لجان المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.

كما تشغل عضوية المجلس الوطني للإعلام ومجلس أبوظبي الرياضي وعضوية مجالس إدارات عدد من الجهات الخاصة والأكاديمية والمجتمعية مثل جامعة الإمارات العربية المتحدة والهيئة العلمية لجائزة الشيخ زايد للكتاب، والأرشيف الوطني، وجائزة الشيخة فاطمة بنت مبارك، وشركة أبوظبي للإعلام، وايمج نيشن أبوظبي، وشركة فلاش، وأكاديمية الشيخة فاطمة للرياضة النسائية، كما أنها عضو استشاري في مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، وترأس مجلس إدارة شركة الإمارات للقياس الإعلامي.

وأدرجت نورة الكعبي كأول إماراتية ضمن قائمة «أبرز 100 مفكر عالمي» من مجلة «فورين بوليسي» إلى جانب إدراجها في العام 2014 ضمن قائمة «أكثر 30 امرأة عربية تأثيرا في القطاع الحكومي بالعالم العربي» من مجلة «فوربس الشرق الأوسط»، كما حصلت على جائزة سيدة أعمال العام من قبل Gulf Business Industry Awards.

شما المزروعي – وزيرة الدولة لشؤون الشباب.

شما المزروعي

حصلت شما المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب، على شهادة الماجستير في السياسات العامة مع مرتبة الشرف من جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة، وكانت أول طالبة من دولة الإمارات تفوز بمنحة رودز للقيادات الشابة في العمل الحكومي، وهي حاصلة أيضاً على دبلوم متقدم في الشراكات متعددة القطاعات من جامعة نيويورك، في حين نالت شهادة البكالوريوس في الاقتصاد مع مرتبة الشرف العليا من جامعة نيويورك.

وعملت شما المزروعي أيضاً في أحد صناديق الثروة السيادية في أبوظبي، وكانت قد عملت قبل ذلك محللاً للسياسات العامة ضمن بعثة الإمارات للأمم المتحدة في نيويورك، وقد عملت محلل سياسات وزارية وشاركت في مجموعة بحث مختبر الابتكار للشباب في مكتب رئاسة مجلس الوزراء.

وهي حائزة على جائزة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للتميز وجائزة كوتوس لقائد المستقبل، وكانت عضواً مشاركاً في كلية الإنجازات المرموقة بمؤتمر سان فرانسيسكو، كما أنها مسؤولة الاتصال والعلاقات الخارجية في منتدى دراسات أوكسفورد للخليج وشبه الجزيرة العربية بالمملكة المتحدة، وكانت كذلك مندوبة علاقات الخريجين في كلية بلافتنك للدراسات الحكومية في المملكة المتحدة، كما كانت شريكاً مؤسساً وعضواً في معهد النهضة بجامعة نيويورك في أبوظبي.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك