العراق.. العبادي يفكر بالاستقالة من رئاسة الحكومة – إرم نيوز‬‎

العراق.. العبادي يفكر بالاستقالة من رئاسة الحكومة

العراق.. العبادي يفكر بالاستقالة من رئاسة الحكومة

المصدر: بغداد- شبكة إرم الإخبارية

قال نائب رئيس الوزراء العراقي السابق، بهاء الأعرجي، إن رئيس الحكومة حيدر العبادي بدأ يفكر بالاستقالة بعد أن سحبت المرجعية الشيعية دعمها له.

وقال الأعرجي في تصريح صحفي: ”العبادي حاول معالجة عيوب العملية السياسية وأخطاء الحكومة السابقة التي أسرفت بالمال دون رؤية اقتصادية واضحة“.

وأضاف أن  ”المعلومات التي لدي تفيد أن رئيس الحكومة قد يفاجئ العالم والطبقة السياسية بتقديم استقالته في ظل هذا الظرف الحرج“.

وبحسب مصدر سياسي، فإن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، هدد في اجتماع خاص لبعض قادة ”التحالف الشيعي“ أكبر كتلة في البرلمان بالاستقالة من منصبه على إثر خلاف يتعلق بمشروع إنشاء سور وخندق أمني حول العاصمة بغداد.

وأفادر مصدر سياسي مطلع، في اتصال مع شبكة إرم الإخبارية، أن“رئيس الوزراء ضد مشروع إقامة السور الأمني الذي ترفضه قوى سنية ومدنية عراقية، باعتباره بداية لتقسيم العراق إلى أقاليم وكانتونات مذهبية وعرقية“.

وعلمت شبكة إرم الإخبارية ،من مصادرها، أن تيارات شيعية موالية لإيران، تصر على إنشاء السور حول العاصمة، بهدف عزلها عن بقية المحافظات وإحكام السيطرة عليها بطابع أديولوجي لا يتعلق بالأمن.

وتشير تقارير عراقية ودولية إلى ضغط كبير يتعرض له رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، بسبب التباين بين الرؤيتين الأمريكية الداعمة للعبادي والإيرانية التي تقف ضد إجراءاته الإصلاحية من خلال سياسيين ومليشياويين متنفذين وموالين لنظام الولي الفقيه في إيران.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com