الأردن يجري دراسات لتركيب كاميرات مراقبة في المسجد الأقصى

الأردن يجري دراسات لتركيب كاميرات مراقبة في المسجد الأقصى

المصدر: إرم- موفق كمال

عمان– قال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردني هايل داود ، إن  الوزارة لا تزال في مرحلة اجراء الدراسات الفنية والتكنولوجية اللازمة  لمشروع تركيب كاميرات مراقبة في المسجد الأقصى والحرم القدسي الشريف  ومحيطه، مبينا أن الوزارة لم تصل بعد إلى مرحلة تركيب الكاميرات أو أماكن  وضعها.

واعتبر داود أن أي حديث بشأن خلافات مع الجانب الإسرئيلي حول تركيب كاميرات مراقبة  في  المسجد الأقصى هو حديث سابق لأوانه، وأن المباحثات  بينهما حول هذا الموضوع قد تتباطأ .

واشار داود الى أن  الوزارة تعمل بأقصى سرعة وجهد في الوقت الحالي، للانتهاء من اعداد الدراسات  الفنية اللازمة والخاصة بتركيب الكاميرات، التي تشمل اعداد بنية تحتية  وفنية لها لتكون متصلة بالشبكة العنكبوتية ”الانترنت“.

وبين داود ان تركيب  الكاميرات كان -ومايزال- مطلبا اردنيا وليس إسرائيليا ، مشيرا إلى ان مشروع  تركيب كاميرات مراقبة في المسجد الأقصى والحرم القدسي الشريف ومحيطه تحت  إشراف الأردن ودائرة الأوقاف الأردنية، هو لحماية المسجد الأقصى المبارك  وتوثيقا لأي انتهاكات إسرئيلية، لتكون إحدى الوثائق التي يمكن استخدامها عند التلويح  بالورقة القانونية.

وكانت وسائل اعلام اسرائيلية تحدثت عن وجود  خلافات بين إسرائيل والأردن منذ أكثر من ثلاثة أشهر اعاقت تطبيق التفاهمات  حول نصب كاميرات في الحرم القدسي الشريف في القدس المحتلة.

وتركزت الخلافات بحسب وسائل إعلام إسرائيلية على نواح فنية تتعلق بتركيب الكاميرات، من بينها تحديد الجهة التي ستكون لها السيطرة على منظومة الكاميرات، خاصة فيما يتعلق بالطرف الذي ستُبث له تلتقطه الكاميرات، وخلاف على صلاحيات السيطرة على البث.، بالإضافة إلى خلاف على موقع تركيب الكاميرات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com