بوتفليقة: المكاسب الديمقراطية في الجزائر غير قابلة للتراجع – إرم نيوز‬‎

بوتفليقة: المكاسب الديمقراطية في الجزائر غير قابلة للتراجع

بوتفليقة: المكاسب الديمقراطية في الجزائر غير قابلة للتراجع

المصدر: الجزائر - جلال مناد

قال الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، اليوم الأحد، إن المصادقة على التعديل الدستوري تمثل ”تدشينا لمرحلة تاريخية جديدة تحمل تطورات ديمقراطية غير قابلة لأي تراجع“، مبرزًا أن جيله ”أدى ما عليه“ في إرساء قواعد الديمقراطية والحريات في الجزائر.

وأفاد بوتفليقة في رسالة وجهها للنواب الذي صادقوا بالأغلبية على تعديل الدستور، أن بلاده ”تسجل اليوم صفحة جديدة من تاريخها السياسي وتفتح بذلك عهدا واعدا لشعبها يتميز بتطورات ديمقراطية معتبرة و يتسم بمكاسب لا رجعة فيها، غايتها الحفاظ على الثوابت الوطنية و المبادئ المؤسسة لمجتمعنا“.

وأوضح الرئيس الجزائري الذي يتولى الحكم منذ 16 عاما، أن هدفه من اتخاذ قرار المضي بمسار الإصلاحات إلى نهايتها في جانبها السياسي، هو الاستجابة للتطلعات المشروعة للشعب انسجاما مع المتغيرات الجيوسياسية في إشارة واضحة إلى موجة ”الربيع العربي“ التي اجتاحت المنطقة منذ سنوات.

ورد عبد العزيز بوتفليقة على المعارضة التي قاطعت جلسة التصويت البرلماني على تعديل الدستور، بأن“هذه الإصلاحات الواعدة بالتجدد الديمقراطي و التي كانت مسبوقة بإصلاح جزء من الترسانة التشريعية و صياغة نصوص جديدة“.

وغازل بوتفليقة معارضيه بقوله إن  تعديل الدستور ”ثمرة مسعى شامل ومفتوح باستمرار على مختلف الفاعلين السياسيين والاجتماعيين على اختلاف اتجاهاتهم الإيديولوجية، لكونه قد ارتكز على مشاورات موسعة قدر الإمكان كان قد تابع مجرياتها شخصيا بعناية فائقة“.

و يُفاخر الرئيس الجزائري خصومه بكونه أول من قلّص من حجم المخابرات و أنهى فترة حكم ”البوليس السياسي“ الذي كان يحشر أنفه في كل تفاصيل الحياة العامة بالبلاد، معتقدًا أنه ينقل الجزائر إلى مرحلة جديدة قوامها تجسيد حلم الدولة المدنية، بينما يطالب المعارضون بضمانات أقوى لممارسة الحريات وتحقيق الديمقراطية الحقيقية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com