”بدون“ الكويت على أعتاب نيل جنسية جزر القمر – إرم نيوز‬‎

”بدون“ الكويت على أعتاب نيل جنسية جزر القمر

”بدون“ الكويت على أعتاب نيل جنسية جزر القمر

المصدر: قحطان العبوش - شبكة إرم الإخبارية

قال محام ٍ كويتي مطّلع على ملف المقيمين بصورة غير قانونية في الكويت (البدون)، اليوم الثلاثاء، إن الحكومة الكويتية بدأت خطوات فعلية لتنفيذ خارطة طريق تنتهي بمنح ”البدون“ جنسية جزر القمر.

وأضاف المحامي لشبكة إرم الإخبارية طالباً عدم ذكر اسمه، إن الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية، بدأ بالتنسيق مع منظمات حقوق الإنسان العالمية لإطلاعهم على الخطوات التي يعتزم تنفيذها في القضية لتجنب انتقادات تلك المنظمات.

وأوضح أن رئيس الجهاز، صالح الفضالة، التقى يوم أمس الإثنين، وفداً من منظمة ”هيومان رايتس ووتش“ الأمريكية المعنية بحقوق الإنسان، وأطلعهم على خطة خارطة طريق ينوي الجهاز تنفيذها فعلياً وتتضمن منح البدون جنسية دولة جزر القمر.

وقال إن المسؤول الحكومي، تعهد لوفد منظمة ”هيومان رايتس ووتش“ بأن يتمتع ”البدون“ الذين سيحصلون على جنسية جزر القمر، بحق الإقامة في الكويت والتمتع بكافة حقوق التعليم والعلاج التي يتمتع بها المواطنون الكويتيون.

وقضية ”البدون“ الذين تطلق عليهم السلطات الكويتية اسم ”غير محددي الجنسية“ أو ”المقيمين بصورة غير قانونية“ هي الأكبر في دول الخليج الست، وتعرضت الكويت بسببها لانتقادات دولية كثيرة بعد أن فشلت في إيجاد حل نهائي لها.

وكان الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية قد انتهى أواخر العام الماضي من دراسة نحو 32 ألف حالة، وخلص إلى تحديد نحو 8 آلاف شخص منهم ممن يستحقون منحهم الجنسية الكويتية، فيما بقي العدد الأكبر منهم خارج نطاق عمل الجهاز.

والحالات التي درسها الجهاز، هي لأشخاص مشمولين بإحصاء شهير جرى في الكويت عام 1965، لكن هناك عدد كبير غير مشمول بالإحصاء يدعي أنه كويتي الأصل فيما تقول وزارة الداخلية الكويتية إنهم مواطنون لدول أخرى يخفون جوازات سفرهم وأوراقهم الثبوتية طمعاً في الحصول على الجنسية الكويتية.

وتقول وزارة الداخلية الكويتية إن أي حل لقضية ”البدون“ في البلاد لن يتضمن ترحيلهم من البلاد بشكل قسري، وأن من يتم تسوية وضعه من خلال إظهار جنسيته الأصلية أو الحصول على جنسية جزر القمر بعد الاتفاق مع حكومتها سيحصل على كثير من المزايا.

وتتضمن المزايا التي أعلن عنها أكثر من مسؤول كويتي أن من يتم تسوية وضعه سيحصل على العلاج والتعليم وبطاقة التموين وشهادات الميلاد والوفاة والزواج والطلاق والإرث، ورخص القيادة، وإعطاءهم أولوية في العمل بعد الكويتيين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com