زيارة أرفع مسؤول أمريكي لأكراد سوريا قد تُغضب تركيا

زيارة أرفع مسؤول أمريكي لأكراد سوريا قد تُغضب تركيا

دمشق – قال مسؤول أمريكي إن المبعوث الرئاسي الخاص للتحالف الدولي ضد داعش بريت مكجورك، زار مناطق خاضعة لسيطرة الأكراد  شمال سوريا في مطلع الأسبوع لتقييم التقدم الذي أحرز في الحملة ضد التنظيم، فيما يبدو أنها أول زيارة معلنة للأراضي السورية منذ عدة أعوام يقوم بها مسؤول من إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

ويسيطر الأكراد السوريون على مناطق واسعة في شمال سوريا منذ اندلاع الحرب الأهلية في عام 2011 وأصبحت وحدات حماية الشعب الكردية شريكا رئيسيا في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد داعش.

والزيارة التي يقوم بها بريت مكجورك المبعوث الأمريكي للتحالف ضد تنظيم الدولة الإسلامية قد تغضب تركيا المجاورة التي تشعر بالقلق إزاء الميل المتزايد تجاه أكراد سوريا خشية أن يثير ذلك مشاعر انفصالية بين الأكراد الأتراك.

وقال مسؤول أمريكي ”نستطيع أن نؤكد أن المبعوث الرئاسي الخاص بريت مكجورك أتم زيارة استغرقت يومين لشمال سوريا مطلع هذا الأسبوع لتقييم التقدم في الحملة الرامية لإضعاف وتدمير (داعش) تنظيم الدولة الإسلامية“.

وأضاف ”الزيارة والمباحثات التي أجراها تتماشى من جهود المبعوث الخاص لمواصلة البحث عن سبل لزيادة ضغط التحالف على تنظيم الدولة الإسلامية.“

وقال فريد هوف الخبير في الشؤون السورية بمركز أتلانتيك كاونسل إنه على حد علمه هذه هي أول زيارة معلنة لسوريا يقوم بها مسؤول حكومي أمريكي منذ إغلاق السفارة الأمريكية في دمشق في فبراير شباط عام 2012.

وقال مسؤول سوري كردي إن مكجورك وصل بطائرة هليكوبتر إلى قاعدة جوية يسيطر عليها أكراد سوريا مضيفا أنها تستخدم في الرحلات اللوجستية لطائرات الهليكوبتر العسكرية الأمريكية.

وكان في استقبال مكجورك مسؤولون بينهم رئيس وزراء واحدة من ثلاث مناطق تتمتع بحكم ذاتي شكلها أكراد سوريا في شمال البلاد.

وقال أكرم حسو رئيس إدارة مقاطعة الجزيرة في بيان على يوتيوب إن وفد مكجورك ضم 17 شخصا بينهم ممثلون من فرنسا وبريطانيا.

وأضاف أيضا أنه زار كوباني وهي بلدة سورية كردية على الحدود التركية شهدت معركة دامت لشهور بين وحدات حماية الشعب وتنظيم الدولة الإسلامية.

ويُعتبر مكجورك ممثلاً للرئيس الأمريكي باراك أوباما، وهو أرفع مسؤول أمريكي يزور المناطق الكردية.

ونشرت مواقع كردية صورة لمكجورك مع آلدار خليل، القيادي في حركة المجتمع الديمقراطي الكردية.

12654556_1068501559847688_4101059981360253155_n

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com