العراق.. محافظ نينوى يقلل من مخاطر انهيار سد الموصل

العراق.. محافظ نينوى يقلل من مخاطر انهيار سد الموصل

المصدر: بغداد - محمد كريم

قلل محافظ نينوى، نوفل العاكوب، من التحذيرات التي أفصح عنها قائد قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية من احتمال انهيار سد الموصل في شمال البلاد والذي يتسبب بكارثة.

وقال العاكوب، الإثنين: ”أبلغنا الحكومة الاتحادية في بغداد بأنه لا توجد أي مخاطر بشأن انهيار سد الموصل، فقط توجد بعض المناطق بحاجة إلى الصيانة، طالبناهم بصيانتها“.

من جانبه، أوضح رئيس قسم التقني في سد الموصل، المهندس جاسم محمد أن ”المشكلة التي يتحدثون عنها موجودة منذ إنشاء سد الموصل، يمكن حلها بسهولة بتحشية بعض الأماكن، وما يقال الآن يثار غالبا من أجل أغراض سياسية“.

إلى ذلك، أكدت وزارة الموارد المائية العراقية، أن الحقيقة على الأرض تؤكد عدم وجود مخاوف أو مؤشرات بشأن انهيار السد.

وأشار مستشار الوزارة، مهدي رشيد، إلى ”استمرار المفاوضات مع إحدى الشركات الإيطالية للتعاقد من أجل مساندة الكوادر العراقية العاملة بصيانة السد“، مبينا أن ”هذه المفاوضات بانتظار قرار من رئاسة الوزراء بهذا الخصوص“.

وأضاف رشيد أن ”حالة السد ومنذ عام 1986 لاتزال على وضعها، وأن عمليات الصيانة مستمرة“، لافتا إلى أن ”المشكلة تكمن في أسس السد المبنية على طبقة من التربة الجبسية والتي تتأثر  بخزن المياه وتذوب وتتسبب بالفجوات“.

ويعد سد الموصل، أكبر سد على مستوى العراق والرابع على مستوى الشرق الأوسط، فيما يتحدث البيت الابيض والرئيس الأمريكي باراك أوباما منذ نحو شهر عن مخاوف انهيار السد، وأن لانهياره مخاطر كبيرة على مدن الموصل وتكريت بل وحتى بغداد، حيث يتوقع غرق مليون شخص ونزوح 500 ألف آخر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com