مشعل في عمان لزيارة والدته.. ورسائل له أن تكون زيارته بعيدة عن السياسة

مشعل في عمان لزيارة والدته.. ورسائل له أن تكون زيارته بعيدة عن السياسة

المصدر: عمان – سامي محاسنه

وصل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل إلى العاصمة الأردنية عمان فجر الأحد، في زيارة وصفتها مصادر مقربة منه بـ“ الإنسانية“.

وتأتي زيارة مشعل – التي لم يعلن عنها سابقاً- في إطار عيادة والدته، التي تعاني المرض.

كما أن زيارة مشعل إلى العاصمة عمان تأتي في ظل انقسامات حادة وكبيرة في صفوف جماعة الإخوان المسلمين الأردنية، التي كان لحركة حماس النصيب الأكبر من تحميلها أسباب الانقسام لتدخلها في شؤون الجماعة التنظيمية، بحسب ما يقول المنشقون.

المعلومات التي حصلت عليها مصادر شبكة“ إرم“ الإخبارية، تشير إلى أن الدولة الأردنية وعلى وجه التحديد السلطات الأمنية، وجهت رسالة واضحة لمشعل قبل زيارته لعمان بأن تقتصر الزيارة على أغراض وأهداف إنسانية.

وبحسب مقربين من جماعة الإخوان المسلمين غير المرخصة، التي يتزعمها همام سعيد وزكي بني رشيد المقرب من مشعل، فإنهم سيسعون لزيارته في منزل والدته الواقع في أحد ضواحي عمان الغربية القريبة من القصر الملكي، بهدف التوسط مع حوالي 400 شخصية قيادية قدموا استقالاتهم من حزب جبهة العمل الإسلامي لنيتهم تشكيل حزب سياسي جديد.

المصادر قالت، إن رسالة وصلت لأبرز القياديين المستقيلين من الحزب وهم المراقب العام الأسبق للجماعة سالم الفلاحات والأمين العام السابق للحزب حمزه منصور، للقاء مشعل في منزل والدته.

وأوضحت المصادر أن هدف الزيارة المعلن سيكون السلام عليه والإطمئنان على صحة والدته، لكن الهدف المخفي هو التوسط لإنهاء النزاع والصراع بين ما بات يعرف بـ“ مبادرة الشراكة والغنقاذ“، وقيادة جماعة الإخوان غير المرخصة.

وبحسب المصادر، فإن زيارة مشعل ستستمر حتى الأربعاء المقبل، ومن ثم سيغادر البلاد.

وبحسب المعلومات فإن عضو المكتب السياسي محمد نزال المقيم في العاصمة عمان، هو من أشرف على ملف زيارة مشعل لعمان، حيث يعتبر نزال المنسق السياسي والأمني مع السلطات الأردنية.

وتعتبر هذه الزيارة الثالثة لمشعل منذ توتر العلاقات بين حماس والسلطات الأردنية الذي أسفر عن إغلاق مكاتب الحركة في العام 1999، حيث كانت الزيارة الأولى في العام 2009 لحضور تشييع جثمان والده وتقبل العزاء، والثانية كانت زيارة سياسية بوساطة قطرية عام 2012.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com