مسؤول سوري منشق يؤكد فشل جنيف3 بسبب تدخلات روسيا وإيران
مسؤول سوري منشق يؤكد فشل جنيف3 بسبب تدخلات روسيا وإيرانمسؤول سوري منشق يؤكد فشل جنيف3 بسبب تدخلات روسيا وإيران

مسؤول سوري منشق يؤكد فشل جنيف3 بسبب تدخلات روسيا وإيران

 الرياض ـ توقع نائب الرئيس السوري السابق عبدالحليم خدام، فشل مؤتمر "جنيف 3"، في التوصل إلى حل للأزمة بسبب تدخلات طهران وموسكو.

وانتقد خدام في تصريحات لصحيفة "الوطن" السعودية في عددها، الأحد، إيران وروسيا، متهما الأولى بالتسبب في الأزمة السورية، والثانية بالتركيز على أطماعها ومصالحها، ولو كانت على حساب المدنيين.

كما انتقد خدام، المجتمع الدولي لموافقته على استمرار مؤتمرات جنيف، مشيرا إلى أن "جنيف 3"، لن يخرج بخارطة طريق، وسيكون كسابقيه اللذان مكنا نظام الأسد من مواصلة جرائمه بحق الشعب السوري، بما فيها القتل والحصار والتجويع.

وقال خدام إن مؤتمرات جنيف تعمدت عدم وضع يدها على موطن الخلل في الأزمة السورية، وبقيت تناور هنا وهناك، مستثنيا من ذلك الموقف السعودي الذي أعلنه سابقا الأمير سعود الفيصل وحاليا وزير الخارجية، عادل الجبير، بأن الأسد يجب أن يرحل، إما بالوسائل السياسية أو عن طريق الحل العسكري.

وأضاف خدام أن هناك من يرى أن هدف روسيا هو إيجاد قواعد بحرية وجوية، وقال "هذا الكلام غير صحيح، فالقواعد العسكرية الروسية في سورية موجودة منذ عام 1976، ولا تستخدم نهائيا، ولكن هدف موسكو الحقيقي هو تغيير المعادلة التي تهدف إلى إبقاء الأسد رئيسا.

ولفت إلى أنه في ظل هذه الأوضاع تشير قراءة المستقبل إلى تدهور الحال في سورية، وأن البلاد مقبلة على نكبة تشبه ما جرى في فلسطين.

وأضاف أن اللافت في المفاوضات الجارية أنها تعمل على تسوية في ظل وجود النظام، رغم تورطه في قتل نصف مليون شخص، وتهجيره نحو عشرة ملايين آخرين إلى دول العالم.

وعن مستقبل هذه المفاوضات، أوضح خدام أن كل ما يتم هو إعطاء الأسد وروسيا مزيدا من الوقت في قتل السوريين، وتنفيذ خطط روسيا في المنطقة، مشددا على أن أي اتفاق توجد به جملة واحدة تبقي بشار ونظامه سيكون مجرد حبر على ورق، ولن ينهي الأزمة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com