المعارضة السورية تستعد لعقد أول اجتماع مع دي مستورا في جنيف

المعارضة السورية تستعد لعقد أول اجتماع مع دي مستورا في جنيف

المصدر: شبكة إرم ـ خاص

 قال يحيى القضماني، عضو الهيئة التفاوضية العليا لوفد المعارضة السورية، بأن وفدا من المعارضة سيلتقي المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا، الأحد، في جنيف.

وأوضح القضماني أن وفدا من المعارضة مؤلفا من 8 أشخاص برئاسة أسعد الزعبي سيلتقي المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، الأحد/ عند الساعة الخامسة بالتوقيت المحلي.

إلى ذلك،  قال المتحدث الرسمي باسم وفد المعارضة، رياض نعسان آغا، أن ممثلي ”جيش الإسلام“ و“أحرار الشام“ ليسوا ضمن وفد المعارضة في الوقت الحالي، لافتا إلى أن قرار مشاركة علوش يعود إليه.

ونفى نعسان آغا أن يكون هناك أي اتفاق بين الولايات المتحدة وروسيا حول إقصاء علوش مؤكدا أن محمد علوش ”مازال كبير المفاوضين“.

وبدأت في جنيف، الجمعة، المفاوضات غير المباشرة بين الحكومة السورية والمعارضة تحت رعاية الأمم المتحدة.

ومن المتوقع أن تستمر المرحلة الأولى للمفاوضات لمدة أسبوعين أو3، وستجري المفاوضات بناء على قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 حول سوريا الذي تبناه الأعضاء بالإجماع يوم 18 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وأكد القرار المذكور على أن ”تسوية الأزمة السورية ستكون من خلال عملية سياسية، تحقق التطلعات المشروعة للشعب السوري، وتتم من قبل السوريين أنفسهم، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية التنفيذ الكامل لمقررات بيان مؤتمر جنيف بتاريخ الذي عقد نهاية حزيران/يونيو عام 2012.

وأيد القرار أيضا مقررات اجتماع فيينا لمجموعة دعم سوريا، كأساس لتنفيذ عملية الانتقال السياسي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com