ضابط ”قاتل“ وقريبة معارض بارز ضمن وفد النظام السوري إلى جنيف

ضابط ”قاتل“ وقريبة معارض بارز ضمن وفد النظام السوري إلى جنيف

المصدر: شبكة إرم ـ خاص

أعرب ناشطون سوريون عن استغرابهم من إرسال النظام ضابط مخابرات متورط بقتل السورييين ضمن قوام وفده إلى جنيف في الوقت الذي ترفض فيه مشاركة شخصيات عسكرية ضمن وفد المعارضة.

وضابط المخابرات المقصود هو العقيد سامر بريدي، وهو ضابط في إدارة المخابرات العامة، وكان رئيساً لقسم مدينة دوما لأمن الدولة منذ بداية المظاهرات عام 2011م.

وقال ناشطون إن قسم أمن دوما، المدينة التي كانت سباقة في الخروج بمظاهرات عارمة، عرف بشن حملة اعتقالات واسعة ضد المتظاهرين، كما تورط أفراده بقتل المحتجين في المدينة الواقعة بغوطة دمشق التي تعاني الحصار حتى اللحظة.

وتم نقل البريدي، بعد سيطرة المعارضة على دوما، إلى مكتب الأمن الوطني الذي يرأسه اللواء علي مملوك، أحد أبرز رجالات الأمن خلال الأزمة.

ويضم الوفد السوري كذلك، رؤى فؤاد شربجي، وهي ابنة أخت المعارض هيثم مناع.

ورغم أن مناع، الذي يقيم في باريس، يعد أحد أقطاب المعارضة، لكنه وقف منذ البداية ضد عسكرة الثورة، وضد التدخل العسكري الخارجي في سوريا، وهي مواقف جعلته من المعارضة المقبولة لدى النظام السوري.

ورؤى هي، كذلك، ابنة السيناريست والإعلامي فؤاد شربجي الذي عمل على تأسيس قناة الدنيا وشغل منصب مديرها منذ تأسيسها وحتى مارس، 2009، وهي قناة سورية خاصة تعبر عن وجهة النظر الرسمية، ويتهمها الناشطون بأنها قناة للاستخبارات السورية.

كما سبق أن شغل شربجي الاب منصب مدير مكتب قناة الجزيرة القطرية في دمشق في فترة ما قبل اغتيال رئيس الورزاء اللبناني الأسبق رفيق الحريري في 2005 .

ويتكون وفد النظام السوري من بشار الجعفري رئيس الوفد، وحسام الدين آلا، أحمد عرنوس، أحمد كزبري، محمد خير العكام، أمل اليازجي، حسن البحري، عمر أوسي، أمجد عيسى، عمار عرسان، جميلة شربجي، رفاه بريدي، الياس شاهين، سامر بريدي، أسامة علي، ورؤى شربجي.

12645005_546671288831032_928201918833558514_n

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com