مصر تتسلم 3 مقاتلات "رافال" من فرنسا
مصر تتسلم 3 مقاتلات "رافال" من فرنسامصر تتسلم 3 مقاتلات "رافال" من فرنسا

مصر تتسلم 3 مقاتلات "رافال" من فرنسا

أكدت القوات المسلحة المصرية، انضمام 3 مقاتلات حديثة، من طراز رافال، إلى القوات الجوية المصرية، التي تمثل الدفعة الثانية، المتفق عليها مع الجانب الفرنسي.

وأبرمت مصر وفرنسا عدة صفقات عسكرية العام الماضي من بينها صفقة لشراء 24 طائرة مقاتلة رافال. وكانت هذه أول مرة تبيع فيها فرنسا الطائرة المقاتلة لدولة أخرى.

وتسلمت مصر أول ثلاث طائرات في يوليو/ تموز الماضي.

وأوضحت القوات المسلحة، أن الرافال تمثل خطوة نوعية لها في زيادة قدراتها على القيام بمهامها، في دعم جهود الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.

وأضافت في بيان الخميس: "المقاتلات ستحلق اليوم في سماء القاهرة والجيزة والسادس من أكتوبر، يرافقها فريق الألعاب الجوية، احتفالاً بوصولها، وتقدم عروضاً جوية".

وتتميز الرافال بمزايا عديدة في المهام القتالية، في الطلعة الواحدة، وتتضمن الاستطلاع والتأمين الإلكتروني وتوجيه الضربات المختلفة، وإجراء العديد من المهام القتالية، ما يجعلها الأهم من بين المقاتلات العسكرية.

وتسعى مصر إلى تعزيز قوتها العسكرية حتى تتصدى لمتشددين ينشطون في شبه جزيرة سيناء منذ عامين وتخشى امتداد الأزمة التي تشهدها ليبيا المجاورة إلى أراضيها. ويحرص حلفاء مصر على تحسين صورتها وسط منطقة تعاني الاضطرابات.

واتفقت القاهرة وباريس في سبتمبر/أيلول على بيع حاملتي طائرات من طراز ميسترال إلى مصر مقابل 950 مليون يورو (1.1 مليار دولار).

واشترت مصر العام الماضي أربع سفن حربية من طراز جويند التي تصنعها شركة دي.سي.إن.إس التي تصنع ميسترال والتي تملك الحكومة الفرنسية 64% من أسهمها مقابل 35% لمجموعة تاليس الدفاعية.

وحصلت مصر على فرقاطة فرنسية من طراز فريم في إطار صفقة طائرات الرافال التي بلغت قيمتها 5.2 مليار يورو.

وعلى صعيد منفصل قال المتحدث باسم الجيش المصري الليلة الماضية في بيان إن مقاتلة من طراز إف-16 سقطت أثناء طلعة تدريبية وهو ما أدى لمقتل طاقمها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com