ملك المغرب يدعو للتحلي بقيم الدين لمواجهة التطرف
ملك المغرب يدعو للتحلي بقيم الدين لمواجهة التطرفملك المغرب يدعو للتحلي بقيم الدين لمواجهة التطرف

ملك المغرب يدعو للتحلي بقيم الدين لمواجهة التطرف

الرباط - دعا العاهل المغربي الملك محمد السادس، اليوم الإثنين، خلال مؤتمر "حقوق الأقليات الدينية في العالم الإسلامي"، المنعقد بمراكش، إلى التحلي بقيم الدين لمواجهة التعصب والتطرف.

وقال العاهل المغربي، في الكلمة التي ألقاها في المؤتمر: "كلما تأملنا مختلف الأزمات التي تهدد الإنسانية، ازددنا اقتناعاً بضرورة التعاون بين جميع أهل الأديان وحتميته واستعجاليته، وهو التعاون على كلمة سواء قائمة لا على مجرد التسامح والاحترام، بل على الالتزام بالحقوق والحريات، التي لابد أن يكفلها القانون ويضبطها على صعيد كل بلد".

وأضاف العاهل المغربي أن عالمنا، اليوم الإثنين، في حاجة إلى قيم الدين، لأنها تتضمن الفضائل التي نلتزم بها أمام خالقنا رب العالمين، والتي تقوي فينا قيم التسامح والمحبة والتعاون الإنساني على البر والتقوى.

وقال عبد الله بن بيه الرئيس السابق للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ورئيس منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة، الذي يشارك وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية في تنظيم المؤتمر: "حضارتنا مريضة وفريق العلماء والفلاسفة هم الأطباء لمعالجة هذه الحضارة".

وأضاف في كلمة مقتضبة "مسألة الأقليات الدينية في العالم الإسلامي بحاجة إلى تنظيم مؤتمرات متخصصة لتقديم حلول ناجعة"، مكملاً: "نعتقد أنه بالإمكان معالجة هذا المرض من صيدلية الشريعة الإسلامية، وهذا هو التحدي".

وأشار فريد يعقوب المفتاح وكيل وزارة العدل والشؤون الإسلامية في البحرين إلى أنه يعتقد بضرورة مواجهة التطرف والعنف والكراهية وفرض احترام الأقليات في المجتمعات الإسلامية من خلال تجديد الخطاب الديني.

وقال: "نحن في حاجة ماسة الى الجرأة المنضبطة من قبل أهل الاختصاص بالتجديد في الخطاب الإسلامي بما يتناسب مع التحديات والمتغيرات، التي نراها على الساحة اليوم"، بحسب رويترز.

واستطرد قائلاً: "هذا المؤتمر يصب في صلب هذا الإصلاح الفكري والديني والثقافي الذي تحتاجه المجتمعات الإسلامية والتي عانت في بعض مجتمعاتها من قبل هذه الجماعات والتي لا تمثل رونق وبهاء الدين الإسلامي".

ويشارك في المؤتمر وزراء وأهل الفتوى والعلماء والباحثون وممثلو الأديان في العالم الإسلامي وخارجه وممثلو هيئات ومنظمات إسلامية ودولية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com