الأردن يرفع راية الثورة العربية الكبرى إلى جانب العلم (صور)

الأردن يرفع راية الثورة العربية الكبرى إلى جانب العلم (صور)

المصدر: عمان – سامي محاسنه

بدأ الأردن احتفالاته برفع راية الثورة العربية الكبرى، إلى جانب العلم الأردني، إيذاناً ببدء احتفالات المملكة بمرور 100عام على انطلاق الثورة، في رسائل سياسية رآها مراقبون أنها موجهة لبعض دول الإقليم.

وقررت الحكومة الأردنية، الأسبوع الماضي رفع راية الثورة العربية إلى جانب العلم الأردني على جميع الوزارات والمؤسسات العامة السيادية والرسمية والأهلية، احتفالا بالمناسبة.

ورعى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، اليوم في العقبة، مراسم تبديل ورفع راية الثورة العربية الكبرى. حيث عزفت مقطوعة موسيقية تم تأليفها خصيصا للاحتفال بمئوية الثورة العربية الكبرى، تخليدا لتضحيات أبطال الثورة، ودورهم في نشأة ونهضة المملكة.

وبعد ذلك تجول الملك في منزل الشريف الحسين بن علي، الذي أصبح متحف آثار العقبة عام 1973، حيث استمع إلى شرح عن معروضاته، ثم اطلع على جدارية تحمل نص بيعة أهالي العقبة للشريف الحسين في حديقة المنزل، كما مر الملك بشجرة معروفة بسدرة الشريف الحسين بن علي، كان يستظل بها.

وأقيمت الفعاليات في العقبة، باعتبارها أول مركز قيادة للثورة العربية الكبرى على تراب الأردن، عندما دخلت جيوشها، بمساعدة العشائر الأردنية عام 1917، ما ساهم في تحقيق أهدافها في الوحدة والحرية والنهضة، كما أقيمت المراسم في ساحة الثورة العربية الكبرى، التي تضم ثاني أعلى سارية في المملكة، بعد تلك الموجودة في الديوان الملكي الهاشمي، وبارتفاع يبلغ 127 مترا، وتحمل السارية علم الثورة، ويعلوها التاج الملكي، كما تضم الساحة منزل الشريف الحسين، وقلعة العقبة.

وفي مثل هذه المراسم الاحتفالية الوطنية، يرتدي حرس الشرف زياً خاصاً تم اعتماده عام 1930 لقوات البادية، وأصبح في عام 1980 زياً رسمياً لحرس الشرف.

واعتبر مراقبون سياسيون، أن رفع راية الثورة العربية الكبرى في هذه الظروف السياسية، لها إشارات ودلالات سياسية لها علاقة ببعض دول الإقليم، التي كانت الثورة بسببها.

وتابع المراقبون، في حديث لشبكة إرم الإخبارية، أن الأردن يحاول إعادة استحضار الماضي لإسقاطه على الواقع، وتقديم رسالة سياسية للإقليم ”أننا هنا“، في إشارة لمحاولات بعض الدول العربية والإقليمية تجاهل الدور الأردني.

وستشهد المملكة على مدار العام 2016 نشاطات شعبية ورسمية، للاحتفال بمئوية الثورة العربية الكبرى، التي قادها الشريف الحسين بن علي، الجد الأكبر لجلالة الملك عبد الله الثاني، سعيا للحرية، والاستقلال، والنهضة.

يذكر أنه واعتبارا من العام الحالي 2016، سيتم التبديل الدوري لعلم الثورة العربية الكبرى في العقبة، ضمن مراسم عسكرية.

A Jordanian national flag is raised during a celebration to mark the centennial of the Arab Revolt against the region's then ruling Ottoman Turks, in Jordan's Red Sea port of Aqaba Jordanian honor guards stand under a Jordanian national flag during a celebration to mark the centennial of the Arab Revolt against the region's then ruling Ottoman Turks, in Jordan's Red Sea port of Aqaba

c20e7459-fced-4ef6-a1fa-67a11ed3521d f0fd0b76-0153-4e20-858f-41746379876d

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com