بعد عقد من المنع..السينما تفتح أبوابها في غزة (صور)

بعد عقد من المنع..السينما تفتح أبوابها في غزة (صور)

المصدر: غزة - رموز النخال

شهدت مدينة غزة أول عرض سينمائي فيها بعد عقد من الزمان من الإغلاق والمنع، وكان العرض الأول من نصيب الفيلم الفلسطيني– الأردني ”معطف كبير الحجم“.

ولاقى افتتاح السينما إقبالا واسعاً من شريحة الشباب في غزة لحضور العرض، وعاشوا أجواء تفاعلية خاصة من قبل الشباب.

وقال المصور حسام سالم، وهو أحد القائمين على فكرة إعادة السينما لغزة،إن مبادرتهم جاءت للتشجيع على إنتاج أفلام تحمل أفكاراً جديدة وهادفة،وتتنوع ما بين الهزلي والتراجيدي والروائي،مؤكدا أن المبادرة تحمل رسالة لدعوة الغزيين للحياة والأمل.

بدورها عقبت الكاتبة أسماء الغول والتي حضرت العرض بالقول،“إن العودة إلى صالة السينما وشراء التذاكر، أمر لم يحدث منذ أكثر من عقد من الزمان في قطاع غزة،إنها التقاليد السينمائية التي يتعطش إليها جيل كامل، وتجربها لأول مرة أجيال جديدة“.

وازدهرت السينما بغزة في خمسينات القرن الماضي،وكان يوجد بها أكثر من 15داراً للعرض السينمائي،وأُغلقت للمرة الأولى باندلاع الانتفاضة الفلسطينية الأولى عام 1987، وعادت مجدداً بقدوم السلطة الفلسطينية عام 1994، وأغلقت دور السينما مرة أخرى عام 1996 بعد أن أحرقت مجموعة تتبع لحركة حماس سينما النصر الشهيرة، بسبب خلافات مع السلطة في تلك الفترة، لينتهي بذلك عهد السينما بغزة، ويعود مجدداً مطلع العام الحالي.

58

2

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة