كيري يعبر عن ثقته ببدء المفاوضات السورية بعد لقائه ممثلي ”التعاون الخليجي“

كيري يعبر عن ثقته ببدء المفاوضات السورية بعد لقائه ممثلي ”التعاون الخليجي“

الرياض ـ قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم السبت بعد أن أجرى محادثات مع ممثلين لمجلس التعاون الخليجي في السعودية إنه واثق من إمكانية بدء محادثات السلام السورية.

وقال للصحفيين في الرياض ”نحن واثقون من أنه بتوافر المبادرة الطيبة خلال يوم أو نحو ذلك فسيمكن بدء تلك المحادثات ومن أن المبعوث الخاص للأمم المتحدة ستافان دي ميستورا سيجتمع مع الناس على النحو الملائم لإجراء محادثات التقارب التي ستعقد أولى جلساتها في جنيف.“

وأضاف أن هناك اتفاقا على انعقاد مجموعة الدعم الدولي لسوريا بعد الجولة الأولى من المحادثات مباشرة.

من جانبه، أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، في مؤتمر مشترك مع نظيره الأميركي جون كيري ، وجود تطابق كبير في وجهات النظر بين الجانبين السعودي والأميركي في عدة ملفات.

وأوضح الجبير، أنه بحث مع كيري ملفات سوريا واليمن والتدخل الإيراني في المنطقة، بالإضافة للعلاقات الثنائية بين دول مجلس التعاون والولايات المتحدة.

ومن المنتظر أن يلتقي كيري خلال زيارته للرياض العاهل السعودي الملك سلمان وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وكان كيري قد وصل إلى الرياض، اليوم السبت. وأفاد الملحق الإعلامي في السفارة الأميركية أن كيري سيبحث بعد الظهر مع المنسق العام لهيئة التفاوض العليا للمعارضة السورية رياض حجاب عملية ”جنيف 3“.

في غضون ذلك، قالت جماعات المعارضة المسلحة السورية السبت إنها تحمل الحكومة السورية وروسيا مسؤولية أي فشل في محادثات السلام التي تهدف إلى إنهاء الحرب الأهلية في البلاد حتى قبل بدء المفاوضات في جنيف الأسبوع الجاري.

وطالبت المعارضة السورية بانهاء حصار الحكومة ووقف الغارات الجوية الروسية كبادرة على حسن النوايا قبل المشاركة في المحادثات.

يذكر أن الولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة رجحتا تأجيل انعقاد المؤتمر بضعة أيام عن موعده الأساسي المقرر في 25 الجاري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com