أمريكا تأمل أن تعيد السعودية فتح سفارتها في طهران
أمريكا تأمل أن تعيد السعودية فتح سفارتها في طهرانأمريكا تأمل أن تعيد السعودية فتح سفارتها في طهران

أمريكا تأمل أن تعيد السعودية فتح سفارتها في طهران

دافوس (سويسرا) ـ قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية اليوم الجمعة عشية زيارة الوزير جون كيري للرياض إن الولايات المتحدة تأمل في احتمال أن تعيد السعودية علاقتها الدبلوماسية مع إيران.

وزاد التوتر بين البلدين الغريمين هذا الشهر بعد إعدام رجل دين شيعي بارز في السعودية في خطوة دفعت محتجين إيرانيين لاقتحام سفارة المملكة في طهران وتلاها قرار الرياض قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

لكن المسؤول الأمريكي قال إن ما أبداه الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي من أسف في وقت سابق هذا الأسبوع على اقتحام السفارة كان "مهما." وتتهم السعودية إيران بالتشجيع على ما حدث وهو اتهام تنفيه طهران.

وقال المسؤول الأمريكي "نتمنى أن يساعد هذا على فتح الباب أمام احتمال حل الموقف وأن تجد السعودية سبيلا لإعادة فتح سفارتها في طهران."

وأضاف أن الولايات المتحدة لا تعتزم التدخل في الأمر لتسهيل تقارب سعودي إيراني وإن واشنطن التي لا ترتبط بعلاقات دبلوماسية مع طهران ليست في وضع يتيح لها ذلك.

ووفقا للمسؤول الأمريكي فإن كيري سيؤكد لوزيري الخارجية الإيراني والسعودية على أهمية المصالحة وأضاف أن رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف الذي زار الرياض قبل أيام قد ناقش الأمر أيضا مع السلطات السعودية.

ويرى خبراء أن إيران متورطة بإشاعة عدم الاستقرار في الشرق الأوسط عبر دعم جماعات شيعية مؤيدة لها في العراق وسوريا ولبنان واليمن.

وأكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مقابلات عديدة هذا الشهر أن العلاقات لا يمكن أن تعود كاملة قبل أن تعدل إيران عن مواقفها وتتصرف كدولة طبيعية وليس "كثورة."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com