تمام سلام: إيران تتدخل في العالم العربي

تمام سلام: إيران تتدخل في العالم العربي

المصدر: طهران – أحمد الساعدي

قال رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام، إن أصل النزاع بين إيران والسعودية هو التدخل الإيراني القائم منذ سنوات في العالم العربي والذي يزيد الأوضاع أكثر تعقيدا.

وأوضح سلام خلال ندوة شارك فيها بالمنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في دافوس مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أن ”روسيا والولايات المتحدة الأمريكية تبذلان جهودا للتوصل إلى حل في المنطقة، وهذه الجهود ضرورية ويجب أن تتواصل“.

وأشار رئيس الوزراء اللبناني إلى أن هناك علاقات متوترة بين الجهات المختلفة في المنطقة خاصة بين السعودية وإيران“، مضيفا ”فالسعودية تعتبر، وهي محقة بذلك، أن لها دورا قياديا في العالم العربي وأن عليها أن تضطلع بهذا الدور بما من شأنه تعزيز الاستقرار وتحسين الأوضاع الإقليمية، أما إيران فتتدخل في العالم العربي منذ سنوات عديدة وهذا هو أصل النزاع بينها وبين المملكة“.

وأعرب سلام عن قلقه من تفاقم المشاكل الطائفية في المنطقة، سواء بين المسلمين والمسيحيين أو بين السنة والشيعة، آملا في ”إمكانية تجاوز هذه المشكلات لكي نحافظ على التعايش السلمي في منطقتنا“.

وشدد على ضرورة ”دعم نهج الاعتدال في المنطقة بما يسمح بمكافحة التطرف“، معتبرا أن ”مفتاح هذه المسألة يكمن في التوصل إلى حل سلمي للقضية الفلسطينية، يعطي الفلسطينيين حقوقهم المشروعة“. وأضاف سلام أن ”إحدى وسائل محاربة التطرف، تكمن في التصدي للحرمان وتنفيذ الكثير من المشاريع الاقتصادية والتنموية التي تحتاجها بلادنا وشعوبها“.

وشدد رئيس الوزراء اللبناني على أنه ”علينا أن نعمل من أجل شعوبنا، وان نحقق لها الاستقرار، وعلينا أن نتمسك بنهج الوسطية والاعتدال، لأن استمرار المواجهة القائمة حاليا سيؤدي إلى المزيد من الدمار ولن يسمح ببسط الاستقرار في المنطقة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com