العراق.. اتهامات للبيشمركة بارتكابها جرائم حرب ضد العرب

العراق.. اتهامات للبيشمركة بارتكابها جرائم حرب ضد العرب

المصدر: بغداد - شبكة إرم الإخبارية

قالت منظمة العفو الدولية ”أمنستي إنترناشنال“ إن قوات البيشمركة الكردية وميلشيات في شمالي العراق دمرت آلاف المنازل في سياق محاولة منظمة لإزالة قرى وتجمعات عربية من المنطقة.

واعتبرت المنظمة، أن تدمير وحرق منازل العرب السنة في مناطق شمال العراق، المتنازع عليها بين حكومة الإقليم الكردي والحكومة المركزية ببغداد ”جريمة من جرائم الحرب“.

وقالت المنظمة، إن“قوات البيشمركة الكردية نفذت حملة تهجير واسعة للسنة العرب القاطنين في تلك المناطق، وتجريف منازلهم بعد تدميرها“.

ووصفت الحملة بأنها الأكبر لتهجير السنة العرب من مناطقهم التي تعتبرها حكومة إقليم كردستان، تابعة لأراضي الإقليم وتقع ضمن حدوده الإدارية.

وشرعت قوات البيشمركة الكردية بحفر خندق حول كركوك الغنية بالنفط والتي يقطنها خليط من العرب والكرد والتركمان ما أثار موجة من الانتقادات السياسية في بغداد، لما اعتبر من قبل سياسيين عرب ترسيما لحدود دولة كردية جديدة في المنطقة.

وكانت تقارير إعلامية وتصريحات سياسية من مسؤولين أكراد، اعتبرت أن العام الحالي 2016 هو عام الإعلان عن دولة جديدة في المنطقة وهي كردستان شمال العراق.

كما ارتفعت أصوات من العرب السنة مطالبة بإعلان إقليم عربي يشمل صلاح الدين والأنبار وديالى والموصل بعد تحريرها من داعش، على خلفية ما يتعرض سنة العراق من أعمال انتقامية من المليشيات الشيعية بسبب الاحتقان المذهبي أو ما يصفه بعض الساسة العراقيين بالتفرقة القومية من قبل الأكراد في مناطق التماس الديمغرافي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com