وزير أردني: رفضنا عرضا إيرانيا لزيارة نصف مليون سائح ديني سنويا
وزير أردني: رفضنا عرضا إيرانيا لزيارة نصف مليون سائح ديني سنوياوزير أردني: رفضنا عرضا إيرانيا لزيارة نصف مليون سائح ديني سنويا

وزير أردني: رفضنا عرضا إيرانيا لزيارة نصف مليون سائح ديني سنويا

عمان- قال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردني، هايل داوود، إن بلاده رفضت -مؤخرا- عرضا إيرانيا يقضي بزيارة نصف مليون سائح إيراني إلى الأردن لزيارة الأماكن الدينية والمقدسة.

جاء ذك خلال محاضرة قدمها داوود، السبت، في مقر حزب الاتحاد الوطني الأردني، تناول فيها خطة وزارته لمحاربة الفكر المتطرف.

وقال الوزير في ردا على سؤال بخصوص تفاصيل زيارته الأخيرة إلى طهران نهاية الشهر الماضي، إن الزيارة "لم يكن الغرض منها فتح المجال أمام السياحة الدينية الإيرانية في الأردن، على الرغم من تلقيه خلال الزيارة وفي أوقات سابقة، عروضا شفوية للسماح بزيارة نصف مليون سائح ديني إيراني إلى الأردن سنويا".

وأضاف داوود: "رفضنا هذا العرض، وقلت لمسؤوليين إيرانيين إن موقفنا بالرفض يأتي من باب رفضنا للتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، خاصة في سوريا والعراق واليمن".

وحول موقف بلاده من الخلاف السعودي الإيراني، بعد إعدام السلطات السعودية لرجل الدين السعودي (الشيعي) نمر باقر النمر، قال الوزير الأردني: "إننا أعلنا في الأردن تأييدا لا يقبل النقاش مع المملكة العربية السعودية، وعلاقتنا معها استراتيجية ولا تراجع عنها، إلا أننا نحذر من تحول ذلك الخلاف إلى صراع سني - شيعي، وهو ما يخدم في النهاية دعاة الفكر التكفيري والمتطرفين".

وكان داوود قد زار طهران في 23 ديسمبر الماضي للمشاركة في أعمال مؤتمر الوحدة الإسلامي، وتوجه بعدها بأيام إلى السعودية لبحث إجراءات الحج المتعلقة بالحاج الأردنيين.

وتزخر الأراضي الأردنية بالعشرات من المقامات والأضرحة للصحابة، من بينها مقام ابن عم الرسول محمد "خاتم المرسلين"، الصحابي جعفر بن أبي طالب والذي يقع في مدينة الكرك (150 كم) جنوب العاصمة، ويعتبر واحدا من أهم الأماكن المقدسة لدى أتباع المذهب الشيعي في المنطقة العربية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com