صد هجوم بحري لتنظيم ”داعش“ في الهلال النفطي الليبي ‎

صد هجوم بحري لتنظيم ”داعش“ في الهلال النفطي الليبي ‎

المصدر: طرابلس - شبكة إرم الإخبارية

صد جهاز حرس المنشآت النفطية، هجوماً يشتبه بأن تنظيم ”داعش“ نفذه عبر مهاجمة منطقة الهلال النفطي شرق ليبيا، بثلاث زوارق بحرية.

وقال الناطق باسم حرس المنشآت النفطية فرع الوسطي علي الحاسي، في تصريح صحفي، اليوم الإثنين، إن ثلاث زوارق هاجمت ميناء ”الزويتينة“ النفطي بالضواحي الشمالية لمدينة إجدابيا، لكن عناصر الحرس تصدوا لها قبل وصولها للميناء.

وأكد الحاسي إصابة أحد الزوارق إصابة مباشرة واشتعال النيران فيه، مشيراً إلى أن الزورقين الآخرين حاولا التدخل لإخراج الزورق المشتعل من المنطقة.

وهاجم تنظيم ”داعش“، قبل أسبوعين، منطقة الهلال النفطي، في محاولة منه للسيطرة على منابع وموانئ نفطية.

وتمكن جهاز حرس المنشآت النفطية من صد الهجوم، بعد توفير غطاء جوي قتالي من قبل رئاسة الأركان التابعة للمؤتمر الوطني، المنتهية ولايته، وتنفيذها 18 غارة جوية، استهدفت أرتال ”داعش“ التي كانت متوجهة إلى السدرة لمعاودة الكرة ومهاجمة الحقول النفطية.

وبلغت حصيلة القتلى على مدار 4 أيام ، سقوط 9 عناصر وجرح العشرات من حرس المنشآت النفطية، كما خسر التنظيم أكثر من 30 قتيلا وجريحاً بينهم قيادي تونسي وقبض.

ومنطقة الهلال النفطي هي أغنى مناطق ليبيا، وتحوي أكبر ثلاثة موانئ نفطية في البلاد وعدة خزانات نفطية، حيث تعرضت لعدة هجمات خلال العام الماضي من قبل مليشيات “فجر ليبيا” وتسببت في وقف تصدير النفط وإتلاف عدة خزانات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com